الطريق
الخميس 16 مايو 2024 01:48 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يضيف 146 برلمانيًا روسيًا لقائمة العقوبات

قرر الاتحاد الأوروبي إضافة 160 شخصًا يحملون الجنسية الروسية، أغلبهم أعضاء بمجلس الشيوخ في البرلمان الروسي إلى قائمة العقوبات الأوربية بسبب الحرب على أوكرانيا.

-

أعلنت أورسولا فون دير لاين، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أنه تقرر فرض عقوبات جديدة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

صرحت فون دير لاين أنه سيتم حظر تصدير تكنولوجيا الملاحة البحرية إلى روسيا، وستتم إضافة الأصول المشفرة إلى قائمة العقوبات، في تشديد للعقوبات الأوربية على روسيا.

فون دير لاين قالت إنه سيتم إضافة 160 شخصًا، بما في ذلك أعضاء مجلس الاتحاد الروسي ورجال أعمال نافذين، إلى قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي. كما أشارت إلى أن القطاع المصرفي البيلاروسي سيتم إدراجه في نطاق العقوبات.

وفق بيان صادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي، قررت الدول الأعضاء فرض عقوبات إضافية على روسيا وبيلاروسيا.

بحسب القرار سيتم فصل بنك التنمية البيلاروسي، وبلاغروبانك وبنك دابرابيت والشركات التابعة لهما عن نظام سويفت المالي الدولي، وسيتم حظر المعاملات مع البنك المركزي في بيلاروسيا فيما يتعلق بإدارة احتياطياته وأصوله.

وذكر البيان أن بيلاروسيا لن تكون قادرة على توفير التمويل العام للتجارة والاستثمار اعتبارًا من 12 أبريل.

وذكر البيان أن المواطنين البيلاروسيين لا يمكنهم إيداع أكثر من 100 ألف يورو في بنوك الاتحاد الأوروبي، وذكر أنه سيتم أيضًا حظر توريد الأوراق النقدية باليورو إلى بيلاروسيا.

وأشير في البيان إلى أنه سيتم فرض قيود جديدة على تصدير الملاحة البحرية وتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية إلى روسيا، وستخضع لقيود تمويل السجل البحري الروسي للشحن .

وجاء في البيان أنه سيتم إضافة 146 عضوا من أعضاء المجلس الاتحادي الروسي و14 من رجال الأعمال في قطاعات المعادن والزراعة والأدوية والاتصالات والرقمية، إلى قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

العقوبات الأوروبية على روسيا

حاليًا، هناك ثلاث حزم عقوبات نفذها الاتحاد الأوروبي بسبب هجمات روسيا على أوكرانيا. يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا في مجالات مختلفة مثل التمويل والطاقة والنقل ومراقبة الصادرات والتمويل وسياسة التأشيرات. في نطاق العقوبات، تم حظر 7 بنوك روسية من نظام سويفت ، وتم تجميد احتياطيات البنك المركزي الروسي في الدول الغربية.

وأضيف إلى قائمة العقوبات مئات الأشخاص وعشرات المؤسسات الروسية، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف، بما في ذلك رجال الأعمال المقربين من بوتين والصحفيين والمسؤولين الحكوميين وقادة الجيش.

بالقرار الأخير، تضم قائمة العقوبات الاتحاد الأوروبي 862 شخصًا و53 منظمة من روسيا، بسبب الحرب على أوكرانيا.

اقرأ المزيد: الجامعة العربية: على تركيا وقف تجنيد المرتزقة والانسحاب من ليبيا والعراق