الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:06 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الأمين العام للناتو يشعل الأزمة الأوكرانية بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف

أرشيفية
أرشيفية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إن فنلندا والسويد سيكون بإمكانهما الانضمام إلى الناتو بسرعة إذا قررا طلب العضوية في التحالف العسكري الغربي.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في بروكسل "إذا قرروا التقدم، فسيتم الترحيب بفنلندا والسويد بحرارة وأتوقع أن تسير العملية بسرعة"، مضيفًا أنه يعتزم التحدث مع الرئيس الفنلندي في وقت لاحق اليوم.

ووفقًا لرويترز، قال إنه متأكد من أنه يمكن العثور على ترتيبات للفترة الانتقالية بين تقديم الدولتين الاسكندنافية والتصديق الرسمي في البرلمانات على جميع أعضاء الناتو الثلاثين.

وقالت روسيا، التي تشترك معها فنلندا في حدود يبلغ طولها 1300 كيلومتر، إنها ستنشر أسلحة نووية وصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في جيب كالينينغراد المطل على بحر البلطيق إذا قررت فنلندا والسويد الانضمام إلى الناتو.

وقال رؤساء مخابرات دول الشمال الأوروبي، أمس الأربعاء، إنه يتعين على فنلندا والسويد الاستعداد لزيادة عمليات التجسس الروسية والهجمات الإلكترونية ومحاولات التأثير على المشرعين أثناء تفكيرهم في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وأجبر الغزو الروسي، الذي تسميه "عملية خاصة"، السويد وفنلندا على إعادة تقييم حيادهما العسكري الطويل الأمد، ومن المتوقع أن يعلنا في مايو ما إذا كانا سينضمان إلى التحالف.

اقرأ أيضا: «الصحة العالمية» تكشف عن عاصفة كاملة من المرض تنتظر اللقاحات