الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأعلى للجامعات» يكشف موقف الدراسة بالجامعات خلال شهر رمضان

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

يعقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعه الشهري يوم السبت المقبل، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء الجامعات الحكومية، ومن المقرر أن يتناول الاجتماع العديد من الموضوعات والقضايا الخاصة بالعملية التعليمية، ومتابعة مستجدات تطعيم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات بالجرعة الثالثة من التطعيم، وانتظام الإجراءات الاحترازية بالجامعات.

تخفيض مناهج الترم الثانى بـ الكليات

من جانبه نفي مصدر مسئول داخل المجلس الأعلى للجامعات، صدور قرار من المجلس بخصوص تخفيض مناهج الترم الثانى بـ الكليات، وتقليل أيام الحضور أو إلغاء أجزاء من المناهج أو تعطيل الدراسة خلال شهر رمضان، معتبرا ما ينشر عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى من أخبار منتظر صدورها خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل غير صحيحا تماما.

وأشار المصدر المسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، إلى أن الجامعات المصرية ملتزمة بالجدول الزمني دون تغيير، والدراسة ستكون منتظمة بجميع الجامعات خلال شهر رمضان.

الاختبارات للطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية

على الجانب الآخر أعلنت وزارة التعليم العالى، أن الاختبارات المركزية بالنسبة للطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية والعائدين إلى مصر تجرى فقط فى تخصصات الطب والصيدلة وطب الاسنان والهندسة، والمقرر قبولهم فى الجامعات الخاصة والأهلية.

وأضافت وزارة التعليم العالى، أن الامتحان المركزى سيتم فى تخصص طب بشرى وصيدلة بكليتى الطب البشرى والصيدلة بجامعة القاهرة، وتم اختيار جامعة عين شمس لتجرى الامتحانات للراغبين فى الالتحاق بكليات طب الأسنان والهندسة.

من جانبه أكد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أن إثبات الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا والتحاقهم بإحدى الجامعات في أوكرانيا هو أحد الشروط التي لابد أن تكون متوفرة، حتى يتم السماح لهم بالالتحاق بالجامعات المصرية.

وأضاف، أن الطالب يقوم بإحضار الأوراق التي تثبت التحاقهم بالجامعات في أوكرانيا بحد أقصى 3 أشهر، كمل يتم إجراء بعض الامتحانات لطلاب الكليات العلمية التي ستكون عبارة عن امتحانات تحديد مستوى وذلك للسماح لهم بالالتحاق بالكليات المناظرة في مصر.

إقرأ أيضا..«التعليم» تكشف عن ملامح المنهج الدراسي لطلبة المدارس اليابانية