الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:11 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة توضح الصلة بين الصحة العقلية ومرض السكري من النوع الثاني

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية لديهم أيضًا معدلات أعلى من مرض السكري من النوع 2، ويمكن أن يكون هذا المزيج مدمرًا، وفقًا لما صرحته "آن دوهرتي" الأستاذة المشاركة بالطب النفسي في جامعة كوليدج دبلن لمجلة تايم.

وتقول دراسة "دبلن" أنه بالمقارنة مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين لا يعانون من أمراض عقلية، "هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات، وهم أكثر عرضة للوفاة في سن أصغر".

العلاقة بين مرض السكري والأمراض العقلية:

ورصدت تقارير TIME أن العلاقة تسير في كلا الاتجاهين؛ يميل الأشخاص المصابون بالسكري أيضًا إلى الإصابة بمعدلات أعلى من الاضطرابات النفسية ويواجهون نتائج أسوأ من الأشخاص غير المصابين بالسكري.

ويشير أطباء عيادة "Mayo Clinic" بالولايات المتحدة إلى أنه إذا كنت مصابًا بمرض السكري سواء من النوع 1 أو النوع 2، فأنت معرض لخطر متزايد للإصابة بإكتئاب، وإذا كنت مصابًا بالاكتئاب فقد تكون لديك فرصة أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

بينما يسعى الأطباء والباحثون جاهدين لفك تشابك الآليات الكامنة وراء هذه الروابط، و بدأوا في دمج علاج هذه الأمراض المتباينة، ويقول دوهرتي: "هناك بعض الدراسات التي تُظهر أنه من خلال معالجة الاكتئاب بحزم وحزم، يمكنك في الواقع تحسين السيطرة على مرض السكري لدى الناس وبشكل عام فى حياتهم لذا فهو أمر مثير حقًا".

وقال أطباء "مايو كلينك" أن هناك خبر سار، وهوأنه يمكن علاج مرض السكري والاكتئاب معًا، ويمكن أن يكون لإدارة أحدهما بشكل فعال تأثير إيجابي على الآخر، كما يسلط الارتباط بين مرض السكري والاضطرابات النفسية الضوء على الروابط الوثيقة بين الصحة العقلية والجسدية.

اقرأ أيضا: 5 عوامل صحية تسبب ارتفاع السكر في الدم

ولقد عرف الباحثون منذ فترة عن الصلة بين بعض الأمراض النفسية الشديدة، مثل الاكتئاب أوالفصام فى الشخصية ومعدلات أعلى لمرض السكري من النوع 2، ولم يكن من الواضح مدى امتداد هذا الارتباط ليشمل الاضطرابات النفسية الأخرى.

وفي دراسة حديثة "قالت نانا لينديكيلد" طالبة الدكتوراه في جامعة جنوب الدنمارك التي قادت الفرق إنه وُجد أن هناك بشكل عام خطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نفسي كما "ركزت معظم الأبحاث سابقًا على الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو الفصام، لكننا أظهرنا زيادة في المخاطر عبر مجموعة واسعة من الاضطرابات النفسية.