الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخنجر الروسي في ظهر العالم.. تفاصيل صواريخ ”كينجال” المستخدمة في الحرب على أوكرانيا

صواريخ
صواريخ

ما زالت روسيا تثير الرعب في العالم، من خلال حربها على أوكرانيا، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها تستخدم صواريخ "كينجال"، الذي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض غربي أوكرانيا.

ووصفت الدفاع الروسية صواريخ "كينجال" ب"الخنجر"، مبينة أنه لا يمكن التحكم به بشكل كبير، كما تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي.

وفي أعقاب إعلان روسيا استخدامها، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن صواريخ "كينجال" الروسية.

صواريخ "كينجال"، معروفة ب"الفرط الصوتي الروسي"، لما تملكه من قدرة فائقة على إصابة الأهداف بدقة متناهية تشبه تماما دقة القنص، وذلك لأن انحرافه عن الهدف لا يتجاوز مترا واحدا.

تصل سرعة صاروخ "كينجال" المعروف ب"الخنجر القناص" إلى 10 ماك، وهو ما يساوي ١٢ ألف كيلومتر في الساعة.

يستطيع صاروخ "كينجال" تدمير الأهداف على مدى 2000 كيلومتر، وهو ما يستوجب دخول طائرة "ميغ – 31 كا"، التي تحمل الصاروخ في منطقة الدفاع الجوي للعدو.

تبلغ سرعة مقاتلة "ميج – 31 كا" إلى 2.3 ماك، الأمر الذي يضمن السرعة اللازمة لإطلاق الصاروخ.

اقرأ أيضا: الجيش الأوكراني يسقط مقاتلتين روسيتين

وتم تصميم صواريخ "كينجال" لتدمير السفن الكبيرة، حيث تبلغ رأسه القتالية لوزن 500 كيلو جرام، وهو ما يكفي لتدمير السفن وفقدانها صلاحيتها.

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأول مرة عن صواريخ "كينجال" في مارس 2018، الذي تحمله مقاتلة "ميغ – 31 كا".

وكالة "ريا نوفوستي" الحكومية الروسية للأنباء، أوضحت أنه لأول مرة يتم استخدام صاروخ "كينجال" في الحرب على أوكرانيا، مشيرة إلى أنه تم تدمير مستودعا كبيرا للصواريخ وذخائر الطائرات في منطقة إيفانو فرانكيفسك الأوكرانية.

واستطاعت صواريخ "كينجال" تدمير مراكز للاتصالات اللاسلكية والاستطلاع تابعة للجيش الأوكراني قرب مدينة أوديسا الساحلية باستخدام "نظام صاروخي ساحلي".

صواريخ "كينجال" البالستية، من عائلة صواريخ كروز من نوع "زيركون"، وهي أسلحة طورتها روسيا، كما تمتلك روسيا صواريخ قادرة على الإفلات من أنظمة الدفاعات الجوية، مثل الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا.