الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دونالد ترامب: بايدن يخشى ”روسيا النووية”

وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اتهاما للرئيس الأمريكي جو بايدن بالفشل في معالجة الغزو الروسي لأراضي أوكرانيا، بسبب مخاوف أمريكية بشأن الإمكانات النووية لموسكو.

ووصف ترامب، متحدثا في تجمع حاشد لمؤيديه في فلوريدا، الأزمة الأوكرانية بأنها "كارثة" و "جنون"، ينبغي للولايات المتحدة أن توقفها.

الرئيس الأمريكي السابق خاطب بايدن، قائلا: تخشى الآن مهاجمة "قوة نووية".

وأكد ترامب أيضًا أنه في ظل ولايته، لم تكن الأزمة الأوكرانية لتحدث أبدًا، مدعيا أن الغزو الروسي جاء بعد أن رأى ​​الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "ضعف" واشنطن.

ترامب قال: "شخصيتي هي التي أبعدتنا عن الحرب. كنت الرئيس الوحيد خلال أربعة عقود الذي لم يدخل أمريكا في أي صراعات، إلا أنني هزمت داعش تمامًا".

بالإضافة إلى ذلك، قال ترامب أنه هو الذي بادر ببدء عمليات تسليم الأسلحة الأمريكية إلى أوكرانيا، بما في ذلك "مئات" أنظمة صواريخ جافلين المحمولة المضادة للدبابات.

جاءت هذه التصريحات بعد أن قال الرئيس ترامب لمؤيديه في تجمع حاشد في فلورنسا، بولاية ساوث كارولينا، الأسبوع الماضي أنه "على الرغم من ضعف بايدن وجبنه وعدم كفاءته، لا يزال هناك طريق أمامه لإنهاء هذه المأساة في أوكرانيا".

اقترح ترامب أن على الإدارة الأمريكية أن تهدد موسكو بـ "عواقب وخيمة"، مثل القضاء نهائيًا على الاعتماد الغربي على الطاقة الروسية.

كما زعم أن البيت الأبيض ليس لديه الآن "أي شخص يتحدث إليه" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جاء ذلك في أعقاب قول بايدن في أواخر فبراير الماضي، إنه لا يعتقد أن الأمريكيين لديهم سبب للقلق بشأن حرب نووية.

وفي وقت سابق من ذلك الشهر، قال بوتين إنه أمر "قوات الردع التابعة للجيش الروسي" بالبقاء على أهبة الاستعداد ، بسبب "التصريحات العدوانية" لقادة الناتو.

اقرأ المزيد: البيت الأبيض يُحذر الرئيس الصيني من تداعيات دعم بكين لموسكو