الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 09:12 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار السلع الغذائية في روسيا بنسبة 15% مقارنة بالشهر الماضي

أرشيفية
أرشيفية

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن روسيا تشهد ارتفاعًا في أسعار العديد من المنتجات، خاصة الأجهزة الطبية والإلكترونية والسلع الأساسية.

وقالت الصحيفة، إن العقوبات المفروضة على روسيا جراء غزو أوكرانيا قد أدت إلى إحداث نقص حاد في المعروض من السلع بالاقتصاد الروسي، وسط حالة من الترقب بين المستهلكين الروس لنقص السلع المستوردة وارتفاع تكلفة المعيشة بعد انخفاض قيمة الروبل.

ووفقًا لدائرة الإحصاء الحكومية الروسية، فقد ارتفع سعر السيارات المصنعة من قبل العلامات التجارية الأجنبية بنسبة 16%، في حين ارتفعت أسعار أجهزة التلفزيون بنسبة 20% والمكانس الكهربائية بنسبة 17% والهواتف الذكية بنسبة 12%، كما ارتفعت تكلفة بعض المنتجات الغذائية، مثل السكر والموز والطماطم، بأكثر من 15% منذ الشهر الماضي.

وكان الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، قد أقر بالتداعيات الاقتصادية الناجمة عن العقوبات، حيث وجه يوم الأربعاء الماضي الموافق 16 مارس 2022 برفع الحد الأدنى للمعاشات والرواتب، وتشير البيانات إلى أنه في الأسبوع الأول بعد الغزو، تم سحب ما يقرب من 2.5 تريليون روبل من النظام المصرفي الروسي، حيث اصطف المودعون في الشارع لسحب الأموال.

ويتوقع الاقتصاديون أن تزامن العقوبات وارتفاع أسعار الفائدة، فضلًا عن تخارج تدفقات رأس المال، وانخفاض الاستثمار التجاري سيدفعون روسيا إلى ركود كبير العام الجاري.

اقرأ أيضا: الأزمة الأوكرانية تسلط الضوء على مشكلة النفور من الطاقة النووية