الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:16 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية الإبلاغ عن وجود مختل عقليا في الشارع

مجنون في الشارع
مجنون في الشارع

أثار أحد المواطنين التفاعل بين رواد السوشيال ميديا في الساعات الماضية، بسؤاله عن إمكانية الإبلاغ عن وجود مريض نفسي أو عقلي في الحي، الذي يقيم به.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن التعامل مع شخص لديه اضطراب عقلي أو نفسي شديد الخطورة بالنسبة للمواطنين العاديين، لذلك لابد من التعامل بحذر شديد معهم في حالة الالتقاء بهم في أي مكان.

وأضاف "فرويز" في تصريحات خاصة لموقع "الطريق" أن الشخص، الذي يعاني من اضطراب نفسي أو عقلي لا يمكن توقع خطواته أو الأمان لها، مبينا أن الحل للتخلص من التعامل مع المضطرب العقلي أو النفسي هو إبلاغ الشرطة، وأن يحاول أحد الأشخاص جذب انتباه الشخص المريض العقلي أو النفسي ويقوم اثنين أخرين من الخلف بتغطية وجهه وإحكام القبض على يديه.

اقرأ أيضا: «عامل نفسه مجنون» .. شاب يصيب والده بسكين في القليوبية

وتابع أنه عقب السيطرة على المريض يتم إبلاغ المستشفى النفسية القريبة منه وإيداعه بها.

وفي السياق ذاته، قال المحامي فهمي بهجت، إنه هناك عدد من الإجراءات التي لابد من إتباعها للإبلاغ عن مريض نفسي أو عقلي في محيط سكني للمواطنين.

وأوضح "بهجت" في تصريحات خاصة، أنه في البداية لابد من إبلاغ شرطة النجدة، والتي تقوم بدورها في اصطحاب المريض إلى قسم أو مركز الشرطة، من أجل تحرير محضر.

وتابع أنه عقب تحرير المحضر بوجود مريض نفسي أو عقلي يتم عرضه على النيابة، التي تقوم بدورها في إعداد تقرير بإيداعه في مصحة نفسية، مؤكدا أنه لا يمكن إبلاغ المستشفى النفسي مباشرة ولكن لابد من قرار النيابة.