الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:11 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتخابات الرئاسية الفرنسية تتأثر بالأزمة الأوكرانية

ماكرون
ماكرون

• من المتوقع أن تؤثر الأزمة الأوكرانية على تصويت حوالي أكثر من ربع الناخبين الفرنسيين.

• "ماكرون" تمتع بدعم كبير في استطلاعات الرأي؛ بسبب دوره كوسيط بين "موسكو" و"كييف".

• "ماكرون" قد يستفيد من حالة الفوضى التي تعاني منها المعارضة في فرنسا.

ذكرت صحيفة "الجارديان" أنّه من الخطأ الاعتماد على استطلاعات الرأي للتكهن بنتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة؛ مُشيرًا إلى أنّ فوز الرئيس الحالي "إيمانويل ماكرون" بفترة جديدة، ليس مضمونًا.

وأضاف التقرير، أنّه من المتوقع أن تؤثر الأزمة الأوكرانية على تصويت حوالي أكثر من ربع الناخبين الفرنسيين، إلى جانب تأثير قضايا ارتفاع تكلفة المعيشة ونظم الحماية الاجتماعية المطلوبة.

كما نبه التقرير إلى أنّ العواقب الاقتصادية للأزمة الأوكرانية، وخاصة ارتفاع أسعار الوقود، من شأنها أن تأتي بنتائج عكسية على طبيعة تصويت الناخبين الفرنسيين.

وأشار التقرير إلى التوقعات الأخيرة حول التصويت في الجولة الأولى، والتي كشفت عن استقرار نسب تأييد "ماكرون" عند حوالي 27٪، وارتفاع نسبة تأييد مُرشحة اليمين المتطرف "مارين لوبان" إلى 21٪، بالإضافة إلى صعود المُرشحة اليمينية "فاليري بيكريس" بنسبة 12٪ و"إريك زيمور" بنسبة 10٪.

وعليه، يتوقع التقرير حدوث جولة الإعادة الثانية بين "ماكرون" و"لوبان"، مُوضحًا أنّ "ماكرون" تمتع بدعم كبير في استطلاعات الرأي؛ بسبب دوره كوسيط بين "موسكو" و"كييف"، ولكن، إذا فاز "ماكرون" بفترة ولاية ثانية، سيحتاج إلى إجراء إصلاحات كبيرة، منها تعديل نظام المعاشات، الذي وعد به منذ فترة طويلة.

ووفقًا لموقع "بي بي سي"، فإن "ماكرون" قد يستفيد من حالة الفوضى التي تعاني منها المعارضة في فرنسا، بجانب تدهور الوضع الدولي الحالي؛ الذي أدى إلى تحول اهتمام الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي إلى تغطية الأزمة الأوكرانية، وتراجع التركيز على حملات انتخابات الرئاسة الفرنسية.

اقرأ أيضا| بلومبرج: بايدن يطالب بعدم بقاء بوتين في السلطة