الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوء التحكيم و«الليزر».. أبرز أسباب ضياع حلم المونديال

مصر والسنغال
مصر والسنغال

خسر المنتخب المصري من نظيره السنغالي بركلات الجزاء الترجيحية في مباراة الإياب للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2022 بقطر.

وكانت مباراة الذهاب التي لعبت بالقاهرة قد انتهت بفوز منتخب مصر بهدف دون رد، فيما انتهت مباراة الإياب بفوز السنغال بهدف نظيف؛ ليلجأ الفريقان للوقت الإضافي ثم ركلات الجزاء الترجيحية التي حسمت تأهل السنغال لمونديال قطر على حساب الفراعنة.

وتوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى خسارة منتخب مصر في المباراة، وضياع حلم التأهل للمونديال، والتي سنوضحها في السطور التالية..

إرهاب اللاعبين

أحد أهم الأسباب التي أدت إلى خسارة منتخب مصر من السنغال وعدم ظهور اللاعبين بمستوياتهم الحقيقية هو الإرهاب الذي تعرض له اللاعبين منذ اللحظة الأولى لوصول بعثة منتخب مصر إلى مطار داكار، كذلك بعد تعرض محمد صلاح لإساءات عنصرية وشتائم من قبل الجماهير السنغالية في المطار وفي ملعب المباراة.

هذا بخلاف إلقاء الجماهير السنغالية لزجاجات المياه على محمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر في أكثر من كرة، وإلقاء زجاجات المياه على اللاعبين المصريين أثناء تنفيذهم الركلات الركنية.

الخطأ المبكر

أحد أهم الأسباب التي أدت إلى خسارة منتخب مصر هو الخطأ المبكر الذي احتسب ضد عمر جابر في الجهة اليمنى في أول هجمة للمنتخب السنغالي، واحتساب الحكم مصطفى غربال فاول على حدود منطقة الجزاء ليستغله لاعبو السنغال ويحرزوا هدف التقدم في الدقيقة الثالثة من بداية المباراة.

وتسبب الهدف المبكر للاعبي السنغال في دخول اللاعبين المباراة من البداية، وظهور التوتر على لاعبي منتخب مصر في المباراة حتى انتهاء الشوط الأول.

سوء التحكيم

لم يكن الحكم الدولي مصطفى غربال على قدر حدث تحكيم مباراة فاصلة في تصفيات المونديال؛ وذلك بعد تعنته ضد لاعبي منتخب مصر، وعدم إشهار الإنذارات المستحقة في وجه لاعبي السنغال بعد تدخلاتهم العنيفة ضد لاعبي منتخب مصر.

ولعل أحد أبرز هذه اللقطات اعتداء لاعب السنغال على عمر جابر، وخروجه من الملعب بسبب الإصابة، في حين أن حكم الفار الألماني طلب استدعاء غربال لرؤيته استحقاق لاعب السنغال تلقي كارت أحمر، وهو ما لم ينصت له غربال وطلب استئناف اللعب، وهو ما كان سيجعل لاعبي السنغال يلعبون المباراة بنقص عددي ما كان سيرشح كفة المنتخب الوطني في العودة للمباراة وحسم التأهل في المباراة دون التوجه لركلات الجزاء الترجيحية.

غياب التركيز

سبب آخر من أسباب خسارة منتخب مصر من منتخب السنغال هو غياب التركيز في الثلث الأمامي لمنتخب مصر، وعدم استغلال الأخطاء التي سنحت لنا في منطقة جزاء الخصم، حيث إهدار أكثر من كرة كانت سانحة للتسجيل، أهمها كرة زيزو التي راوغ فيها مدافعي السنغال ووضع الكرة خارج مرمى ميندي على بعد أمتار قليلة من المرمى في إنفراد صريح، كذلك الكرة الأخرى التي لعبها زيزو بالرأس، والتي لو لعبها بدقة أكثر كانت ستسكن مرمى ميندي.

اقرأ أيضًا: حقيقة إعادة مباراة مصر والسنغال بعد شكوى اتحاد الكرة

الليزر

واحد من أهم أسباب خسارة منتخب مصر في المباراة هو الليزر الذي تم توجيهه من قبل الجماهير السنغالية على لاعبي منتخب مصر طوال المباراة، كذلك لحظة تنفيذ ركلات الجزاء الترجيحية؛ وهو ما تسبب في ضياع الركلات الترجيحية التي سددها الثلاثي محمد صلاح وأحمد سيد زيزو ومصطفى محمد.

يُذكر أن وسائل الإعلام العالمية المختلفة تحدثت عن سوء سلوك الجماهير السنغالية بعد استخدامهم الليزر بكثافة ضد لاعبي منتخب مصر، وهو ما تسبب في خسارة منتخب مصر المباراة.

وقام مسئولو اتحاد الكرة المصري برصد كل الإساءات والاعتداءات التي تعرض لها لاعبو منتخب مصر وتقديم شكوى عاجلة إلى الاتحادين الدولي والإفريقي.