الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنرال أمريكي: فجوة في جمع المعلومات الاستخباراتية الأمريكية عن الجيش الروسي

أرشيفية
أرشيفية

قال الجنرال الأمريكي الأعلى تود وولترز في أوروبا إنه يمكن أن تكون هناك فجوة في جمع المعلومات الاستخباراتية الأمريكية مما دفع الولايات المتحدة إلى المبالغة في تقدير قدرة روسيا والتقليل من القدرات الدفاعية لأوكرانيا قبل أن تهاجم روسيا أوكرانيا.

وعندما شنت روسيا غزوها لأوكرانيا الشهر الماضي، قدرت المخابرات الأمريكية أن الهجوم على مستوى البلاد يمكن أن يؤدي إلى سقوط كييف في أيدي روسيا في غضون أيام، لكن الجيش الروسي غارق في مستنقع حول العاصمة مع دخول الحرب شهرها الثاني، محاصرة بمشاكل الاستدامة واللوجستيات، إلى جانب مقاومة شديدة غير متوقعة من المقاتلين الأوكرانيين.

وفي شهادته في جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، سُئل قائد القيادة الأوروبية الأمريكية الجنرال تود وولترز من قبل السناتور روجر ويكر، وهو جمهوري من ولاية ميسيسيبي، عما إذا كانت هناك فجوة استخباراتية جعلت الولايات المتحدة تبالغ في تقدير قوة روسيا وتقليل الدفاعات الأوكرانية.

وأجاب ولترز: "يمكن أن يكون هناك" "كما فعلنا دائمًا في الماضي، عندما تنتهي هذه الأزمة، سننجز مراجعة شاملة بعد الإجراء في جميع المجالات وفي جميع الأقسام ونكتشف أماكن ضعفنا ونتأكد من أنه يمكننا إيجاد طرق تحسين، ويمكن أن يكون هذا أحد تلك المجالات".

وفي الوقت الذي كانت فيه المخابرات الأمريكية في موضع اهتمام في توقع أن روسيا كانت تخطط لغزو أوكرانيا - التي أطلقتها إدارة بايدن بقوة لتحويل المشاعر العالمية ضد الكرملين - لم يقم مجتمع الاستخبارات بتقييم الأداء الضعيف للجيش الروسي.

في الساعات الأولى من الحرب، عرض المسؤولون الأمريكيون مساعدة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الفرار من البلاد بينما تحركت القوات الروسية نحو كييف، خوفًا من قتله رفض زيلينسكي، وطلب بدلاً من ذلك أسلحة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد روسيا.

وواصل حلفاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي المساعدة في إعادة إمداد الجيش الأوكراني بالأسلحة، بما في ذلك صواريخ جافلين المضادة للدبابات وصواريخ ستينغر المضادة للطائرات التي استخدمت ضد القوات الروسية وبينما تتباين التقديرات على نطاق واسع، وتقول مصادر مطلعة على التقديرات إن آلاف الجنود الروس قتلوا في الصراع، وأن المسؤولون الأمريكيون لديهم أدلة غير مؤكدة على وجود مشاكل معنوية في الجيش الروسي.

اقرأ أيضا: «وول ستريت جورنال»: استمرار الأزمة الأوكرانية يحقق مكاسب لبكين

موضوعات متعلقة