الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:57 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«وول ستريت جورنال»: استمرار الأزمة الأوكرانية يحقق مكاسب لبكين

أرشيفية
أرشيفية

• "واشنطن" تنتظر من الصين التوسط من أجل عقد محادثات سلام.

• تعاون "موسكو" و"بكين" يؤسس لحقبة جديدة في العلاقات الدولية.

• الغزو الروسي لأوكرانيا يمنح الصين فرصة لدعم رؤيتها المناهضة للولايات المتحدة.

نشرت "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا عن الموقف الصيني من الحرب الأوكرانية الروسية، مشيرًا إلى أن "بكين" أخطأت في حساباتها، بدعم روسيا في تلك الأزمة.

وذكر التقرير، أن "واشنطن" تنتظر من الصين التوسط من أجل عقد محادثات سلام، في ظل احتدام المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية وتزايد العقوبات الغربية على "موسكو"، مضيفًا أن "بكين" لن تقدم على ذلك الأمر لاستفادتها من استمرار الصراع في أوكرانيا، ودوره في تحقيق المزيد من الضغوط على "واشنطن".

وكانت الصين قد وقعت على بيان مشترك مع روسيا في 4 فبراير الماضي، تضمن تأكيد أن تعاون "موسكو" و"بكين" يؤسس لحقبة جديدة في العلاقات الدولية يستهدف قلب النظام العالمي الذي صنعته الولايات المتحدة.

ومع اندلاع الحرب في أوكرانيا، أدلى كبار الدبلوماسيين الصينيين، وأبرزهم وزير الخارجية، "وانغ يي"، ونائبه "لي يوتشنغ"، بتصريحات، انتقدت تجاهل الولايات المتحدة للمخاوف الأمنية الروسية حيال توسع منظمة حلف شمال الأطلسي شرقًا، وأكدت أن أوكرانيا باتت ضحية محاولة أمريكية متهورة للحفاظ على الهيمنة الجيوسياسية وخوض حروب بالوكالة ضد خصومها.

وأكد التقرير، تصاعد القلق الصيني حيال الاستراتيجية الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتي تنظر إليها "بكين" باعتبارها لا تقل خطورة عن استراتيجية حلف شمال الأطلسي للتوسع شرقًا في أوروبا.

ولفت التقرير الانتباه، إلى أن ردود أفعال حلفاء "واشنطن"، خاصة بمناطق الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والهند، قد جاءت على الحياد حيال الأزمة الأوكرانية، بما قد يخفف من قلق "بكين" بشأن تشكيل كتل مناهضة لها حال تعرضها لأزمة مماثلة في تايوان، مضيفًا أن "بكين" في تلك الحالة لا تحتاج إلى حلفاء لدعم خططها في تايوان، بقدر بقاء دول تلك المناطق على الحياد.

وأشار التقرير إلى أن "بكين" استفادت من دعم اليابان لأوكرانيا بما تسبب في تصاعد التوترات مع روسيا، حيث ألغت "موسكو" مفاوضات لحل النزاعات الإقليمية مع اليابان، ووعدت "بكين" باستئناف التدريبات المشتركة في المياه المحيطة باليابان، مؤكدًا أن بقاء العديد من الدول على الهامش في أعقاب الغزو الأوكراني، يتيح فرصة للصين لدعم رؤيتها المناهضة للولايات المتحدة بشكل أكبر.

اقرأ أيضا: مسودة اتفاقية أمنية بين الصين وجزر سليمان تثير قلق واشنطن وحلفائها

موضوعات متعلقة