الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:29 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

حر أم حروب.. ما سبب تسمية شهر رمضان؟

سبب تسيمة شهر رمضان
سبب تسيمة شهر رمضان

يرجع تسمية شهر رمضان الكريم، إلى عدة أسباب كان يواجهها المسلم في الشهر الكريم، نظرا لأن شهر رمضان نزل على المسلمين في اوقات الحر والحروب والاحتياج الشديد إلى العطش، وكثرة الدعاء بالمغفرة والحماية من نار الآخرة.

تختلف معاني كلمة "رمضان" باختلاف آراء الناس ففي أوقات الحروب سمى المسلمين شهر رمضان نتيجة لاستعداد العرب إلى تجهيز أسلحتهم للحروب والقتال بشهر شوال، ويقال أنها جاءت من كلمة "يرمضه" بمعنى التسليح والتجهيز للحرب.

وتستعرض جريدة "الطريق" حول تسمية شهر رمضان

ويقول البعض أنها جاءت، نظرا لوقوعه في "الرمض" والتي تعني شدة الحرارة، كما يرتبط سبب التسمية بالعبادة والتي يتم بها المسلم أجره لتحرق الذنوب وتحل محلها الحسنات، وكان الدليل في قول الله تعالى "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّهِ يَومَ أن خَلَقَ الله السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم" والتي تعني المنافسة في الحصول على الثواب العظيم.

ويقال بعض الناس انها مأخوذة من كلمة "الرميض" وتعني المطر والسحاب والخريف في أول رمضان لأن شدة السحب تذهب شدة الشمس وهكذا شهر رمضان يكفر عن الذنوب والآثام.

اقرأ أيضا: رمضان 2022.. تعرف على قائمة البرامج الدينية والقنوات الناقلة

ولكن في آخر الأمر اجتمع المسلمين على عدم وجود علاقة بين شهر رمضان والحر الشديد، لأن رمضان أحد الأشهر القمرية وليست الشمسية.

كما جاءت كلمة رمضان من أصل كلمة "الرمض" بسبب "رمضه" للإنسان الصائم، وشدة الجوع وكثرة أيمان القلب وتذكر الآخرة، ويأتي هذا التفسير فأن العطش لا يتطلب أي فصل من السنة مع وجود الصيام،لأن رمضان يتنقل بين فصول السنة، ولا ينحصر مجيئه في فصل الصيف.

وبحسب ما قاله الشيخ الشعراوي، أن "الراء والميم والضاض" تدل على الحرارة لأن رمض الإنسان يعني حرقة العطش، وما يعني أن الماشية رمضت بمعنى أن الحر أصاب جوفها لم تعد تقوى أن تضع قدمها على الرمل، فرمضان جاء تسميته في وقت الحر مثلما تمت تسمية ربيع أول وثاني في وقت أيام الربيع، "، "وكأنهم لاحظوا الاوصاف في الشهور ساعة التسمية، ثم دار الزمن الخاص العربى "الهلالى "في الزمن العام " الشمسى " فجاء رمضان في برد وجاء في خريف، لكن ساعة التسمية جاءت في حر".

لذلك لاحظ أن تسمية رمضان جاءت في وقت إطلاق التسمية، كأن الحق سبحانه وتعالى باختياره لهذا الشهر ذلك الاسم ليدل بذلك على "المشقة التي تعتري الصائم".