الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:23 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني يقترح الاعتماد على الكابلات الضوئية بدلًا من النحاسية لتوفير الطاقة

الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب
الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب

تقدم الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب، باقتراح إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، بخصوص الاعتماد على كابلات الألياف الضوئية بدلا من النحاسية، وذلك لتوفير الطاقة في مشروعات البنية التحتية في مجال الاتصالات.

ولفت "محسب"، إلى أن الدولة المصرية تتبنى سياسات صديقة للبيئة في جميع الأنشطة، والمجالات للتخفيف من آثار التغير المناخي، وهو ما يتطلب آليات جديدة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتخفيف من آثار التغير المناخي، مؤكدا أن الألياف الضوئية من الأساليب الصديقة للبيئة.

وأشار الدكتور أيمن محسب، إلى أن تقنية الفايبر تعتمد بالأساس على نقل البيانات من خلال تحويلها إلى نبضات ضوئية، ونقلها عبر كابلات الألياف الضوئية بدلا من تحويل البيانات إلى نبضات كهربية ونقلها عبر الكابلات النحاسية، لافتا إلى أن الألياف الضوئية أقل استهلاكا للطاقة من النحاسية بنسبة 12%، وأكثر قدرة على حفظ البيانات من التضارب والتداخل الموجود في الألياف النحاسية.

وأضاف كذلك عضو مجلس النواب، أن الألياف الضوئية تتميز أيضا بسرعة فائقة في الإرسال والاستقبال؛ حيث تقارب سرعتها سرعة الضوء في الفراغ، وتتميز أيضا بأنها لا تحتاج إلى وحدة تكبير الإشارة.

ونوه "محسب"، إلى أن كابلات الألياف الضوئية مقاومة للظروف الجوية، وتغيرات الطقس والرطوبة، مطالبا بالاعتماد على الألياف الضوئية الصديقة للبيئة في جميع مشروعات تطوير البنية التحتية في مجال الاتصالات.

اقرأ أيضا: طقس اليوم.. حار نهارا والعظمى في القاهرة 31 درجة

موضوعات متعلقة