الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:12 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإخفاق المونديالي.. كشف حساب كيروش مع منتخب مصر

كيروش
كيروش

أخفق المنتخب الوطني في التأهل لمونديال قطر 2022 بعد الهزيمة من السنغال بثلاثية مقابل هدف في ركلات الجزاء الترجيحية في مباراة الإياب للمرحلة الحاسمة من التصفيات.

وانتهى عقد البرتغالي كارلوس كيروش مع منتخب مصر تلقائيًا بعد فشله في التأهل لنهائيات كأس العالم.

وأعلن كيروش صراحة رحيله عن منتخب مصر في المؤتمر الصحفي عقب مباراة السنغال الأخيرة حيث قال: "سأترك الراية لمدرب آخر يتولى المهمة خلال الفترة المقبلة"، إلا أن مسئولو اتحاد الكرة لم يحسموا قرارهم النهائي بشأن تجديد عقد كيروش مع الفراعنة من عدمه.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية كشف حساب كارلوس كيروش مع منتخب مصر منذ توليه المسئولية الفنية للفراعنة في أكتوبر الماضي وحتى مباراة السنغال الأخيرة.

اقرأ أيضًا: الغيابات والإرهاق والأخطاء الدفاعية.. أسباب تصعب مهمة الأهلي في مباراة الهلال السوداني

قاد البرتغالي كارلوس كيروش منتخب مصر في 20 مباراة خلال الفترة الماضية، حيث لعب مباراة ودية وحيدة، و6 مبارايات في تصفيات كأس العالم، كما خاض 6 مباريات في كأس العرب، و7 مباريات في بطولة أمم إفريقيا الأخيرة التي لعبت في الكاميرون، وحقق الفوز في 13 مباراة، وتعادل في مباراتين فقط، وخسر في 5 لقاءات، وسجل لاعبو الفراعنة 39 هدفًا فيما استقبلت شباك المنتخب الوطني 23 هدفًا بما فيها المباريات التي انتهت بركلات الجزاء الترجيحية.

رابع العرب

حقق المنتخب المصري مع كارلوس كيروش المركز الرابع في بطولة كأس العرب الأخيرة التي لعبت في قطر لأول مرة تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث تأهل المنتخب المصري من دور المجموعات بعد تصدر المجموعة بالفوز على السودان ولبنان والتعادل مع الجزائر.

وفي ربع النهائي حقق المنتخب المصري الفوز على منتخب الأردن بثلاثية مقابل هدف، قبل أن يتلقى الهزيمة من منتخب تونس في نصف النهائي بهدف دون رد سجله عمرو السولية في مرماه بالخطأ.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع خسر منتخب مصر من نظيره القطري بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4.

وصافة إفريقيا

لم يكن يتوقع أكثر المتفائلين أن يتأهل منتخب مصر لدور الـ8 من بطولة أمم إفريقيا الأخيرة، إلا أن الفراعنة تحت قيادة كيروش قدموا مباريات مميزة، وذلك تحديدًا بعد التأهل لدور الـ16 من البطولة.

وصعد المنتخب المصري من دور المجموعات كوصيف للمجموعة بعد الخسارة من نيجيريا والفوز على غينيا والسودان، وفي دور الـ16 حقق المنتخب الوطني الفوز على كوت ديفوار بنتيجة 5-4 بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي من دون أهداف.

وفي ربع النهائي اصطدم المنتخب الوطني بنظيره المغربي وحقق الفوز عليه بهدفين لهدف في أفضل مباريات منتخب مصر بالبطولة، وفي دور نصف النهائي حقق المنتخب المصري الفوز على نظيره الكاميروني بركلات الجزاء الترجيحية؛ وذلك بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي أيضًا.

وفي المباراة النهائية خسر المنتخب الوطني من نظيره السنغالي بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي من دون أهداف، ليحتل منتخب مصر وصافة بطولة أمم إفريقيا.

الإخفاق المونديال

وعلى الرغم من خوض كيروش لأربع مواجهات مع منتخب مصر في المرحلة الثانية من تصفيات المونديال، حيث حقق الفوز على ليبيا ذهابًا وإيابًا بنتيجة 1-0 و3-0، كما فاز على الجابون بنتيجة 2-1 وتعادل مع أنجولا بهدفين لمثلهما، ليحسم منتخب مصر تأهله للمرحلة النهائية من تصفيات المونديال ويصطدم بمنتخب السنغال.

وفي مباراة الذهاب حقق المنتخب المصري الفوز على السنغال بهدف نظيف في المباراة التي لعبت بالقاهرة، قبل أن يخسر بنفس النتيجة في مباراة الإياب بداكار، ويتجه المنتخبان لخوض ركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت مرة أخرى لأسود التيرانجا، حيث حققوا الفوز على منتخب مصر بنتيجة 3-1.