الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:08 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

«سر المحشي».. الطبق الأشهر لدى أمهات مصر في أول وثاني أيام رمضان

المحشي في رمضان
المحشي في رمضان

"ريحة المحشي قالبة الشارع"، جملة اتفق عليها معظم رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ أول يوم رمضان، فلما لا وهو الطبق الأشهر على موائد الإفطار لدى الأمهات المصرية في أول وثاني يوم من شهر رمضان.

ووفقًا لروايات الأمهات المصرية اللواتي تحدثنا معهن من خلال موقع جريدة الطريق فإن "المحشي" يعد الطبق الرسمي للمناسبات السعيدة، "ولا يوجد أسعد من شهر رمضان لاستقباله بهذه الأكلة" التي لم يختلف عليها اثنين في مصر.

تقول إحدى الأمهات المصرية وتدعى «رُقية»: "‏بجد بحب أجواء رمضان أوي وخاصةً ما قبل اليوم الأول وأنا ببعت أجمل التهاني القلبية لكل أصدقائي بمناسبة رمضان، بحكم إني ست طلعت على المعاش عندي أحفاد ولسه مخلصة حشي المحشي والقطايف بتوع اليوم الأول، وبأكد على أولادي ميكلفوش نفسهم بحاجة وهما جايين بكرة عشان عاملة حسابي في كل حاجة".

فيما حاولت السيدة «سناء» -أم مصرية- أن توضح ارتباط المحشي بالمناسبات وقالت: "ولادي وأحفادي اتعودوا على وجود المحشي كل خميس، بنتجمع كلنا وكإنه احتفال، ونحشي البتنجان، الكوسة، ورق العنب، الكرنب، الفلفل وكل أنواع المحشي، ويمكن ده اللي بيخلي التجمع العائلي أول يوم رمضان شبه يوم العائلة والمناسبات والأفراح، فالكل بيستنى أول يوم عشان نعمله ونفرح بقدوم الشهر الكريم".

اقرأ أيضًا: «ضرب الزوجات وشعر رمضان».. أغرب عادات الشعوب للاحتفال بشهر الصيام

وقد عبرت السيدة «سوزان» -أم مصرية- عن أسفها لارتفاع الأسعار التي لم تمكنها من تحضير المحشي أول يوم رمضان، تقول ساخرة: "‏البتنجان بـ 25 ج، الطماطم بـ 12 ج، الفلفل بـ 20 ج، ورق العنب بـ 50 ج، والكوسة بـ 15 ج، ده غير الخضرة والبصل، يعني الواحد عشان يعمل محشي محتاج قرض الأول..ربنا يلطف بنا وبحال الناس الغلابة والله ويفرجها عليهم وعلينا".

سر المحشي أول يوم رمضان من لسان الأبناء

باستخدام الكوميكس والميمز، عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن آرائهم الساخرة والفكاهية حول تمسك الأمهات بتحضير المحشي في أول يوم رمضان، تقول ندى: "ريحة المحشي اللي جايبة الشارع من أوله دي بتغسلني من جوة".

فيما قال أحمد ساخرًا: "‏تقريبا اللي خلى أمي تعمل كل المحشي ده النهاردة إنها ناوية تسخنلنا منه بقية رمضان".

وعلى نحو طيب، شاركت إحدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجسد الأم المصرية في النوبة أثناء تحضير العيش المخبوز قبل الإفطار وسط أجواء عائلية هادئة وجميلة.