الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:21 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ضنا».. أول أبلكيشن في مصر لحجز الحضانات بسهولة للأطفال المبتسرين

طلاب إعلام يصممون تطبيق للعثور على الحضانات
طلاب إعلام يصممون تطبيق للعثور على الحضانات

قررت مجموعة من طلاب كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، البحث عن حلول لمشكلة الحضانات في مصر، والتي تواجه الآباء أثناء البحث عن حضانه لأطفالهم وعدم الوصول بسهولة لأماكن الحضانات الفارغة، مما يؤدي إلى مشاكل وأضرار صحية تصيب الطفل بسبب التأخير في دخول الحضانات.

ولذلك قامت مجموعة من 6 طالبات في كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، بإطلاق أول تطبيق لحجز الحضانات في مصر وهو تطبيق "ضنا" ليكون مشروع التخرج الخاص بهم، والذي سيتم تطبيقه علي مستشفيات جمهورية مصر العربية سواء كانت حكومية أو خاصة، بالإضافة الي توفٌير إمكانية التواصل مع طبيب خاص بالأطفال المبتسرين وتخزين جميع المعلومات الخاصة بالأطفال من وقت الولادة.

فضلًا عن القيام بحملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية الأمهات بكل ما يخص الولادة المبكرة و كيفية تجنبها وكيفية التعامل مع الطفل المبتسر بعد الولادة.

ويشار إلى أن فكرة التطبيق جاءت من خلال رؤية مصر 2030، والتي تهدف إلى مواكبة التحول الرقمي الذي تسعى إليه الدولة، وخاصة أن هناك عددًا من المشكلات والأضرار الصحية التي يتعرض لها الطفل بسبب تأخره في دخول الحضانة في حالة الحاجه إليها، بالإضافة إلي عدم معرفة الآباء بطرق إيجاد حضانة بشكل سريع، ما يدفعهم للجوء إلي مواقع التواصل الاجتماعي للبحث.

ومن جانبهم، أشادت الطالبات بدور دكتورة هالة راشد، المشرفة على المشروع والتي ساعدتهم وقدمت لهم الدعم الكافًي من التوجيهات والمعلومات.

اقرأ أيضًا: «Freelaunch» مشروع تخرج بإعلام القاهرة لتوعية الشباب بالعمل الحر تزامنًا مع رؤية مصر 2030

ويذكر أن عدد الأطفال المبتسرين فى مصر يتراوح ما بين 18 لـ 20% من نسب المواليد، فيما يعد السبب الأكبر لوفاة الأطفال حديثي الولادة في مصر هو الولادة المبكرة.

والجدير بالذكر أن تطبيق " ضنا" هو مشروع تخرج لطالبات فى كلية إعلام جامعة الأهرام الكندية، و هم "اَيه حماده، نوران أشرف، إسراء قويسي، سحر صلاح، شيرين عبد الغني، ورحمة سرور".