الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:52 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

قصة صحابي في رمضان.. علي بن أبي طالب ”زانَ الخلافة وشرفَها بقَدره”

علي بن أبي طالب
علي بن أبي طالب

تمتلىء قصص صحابة النبي صلى الله عليهم وسلم بالأحداث الشيقة والمهمة، ولعل شهر رمضان يكون أفضل وقت للحديث عن سيرتهم العطرة.

"الطريق" كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك ستعرض قصة صحابي جليل، كان له دور في صنع التاريخ الإسلامي؛ وشخصية اليوم هو سيدنا علي بن أبي طالب.

اقرأ أيضا: موعد إعلان نتائج اختبارات القبول بالجامعات للعائدين من أوكرانيا

علي بن أبي طالب في الجاهلية

تعددت الروايات في تحديد السنة التي وُلد فيها علي -رضي الله عنه-، كما يأتي: رُوي عن ابن إسحاق أنّه وُلد قبل البعثة بعشر سنواتٍ، وهو ما رجّحه ابن حجر العسقلاني.

ورُوي عن الحسن البصري أنّه وُلد قبل البعثة بخمس عشرة أو ست عشرة سنةً.

وكان النبي قد تكفّل بعلي بعد أن أصابت قريش في إحدى السنوات أزمةٌ شديدةٌ تضرّر الناس بسببها، وكان أبو طالب كثير الأولاد، فأتاه النبي مع العباس؛ ليكفل كلٌّ منهما أحد أبنائه، فيُخفّفا عنه ضيقه؛ فكَفِلَ العباس جعفر، وكَفِلَ النبي عليا الذي آمن به بعد بعثته.

اقرأ أيضا: «التعليم» تكشف خطة الوزارة لزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمصر

إسلام علي بن أبي طالب

ذكر ابن إسحاق أنّ عليّا بن أبي طالب دخل على النبيّ ذات مرّةٍ وهو يُصلّي مع السيّدة خديجة، فسأله عن ماهيّة تلك العبادة، فبيّن له أنّها من شعائر الدين الذي اصطفاه الله لعباده، وأرسل به رسوله، وعرض عليه الإيمان برسالته؛ بتوحيد الله، والتبرُّؤ من الأصنام، فتردّد علي في القبول، وأراد أن يستشير والده في ذلك، فكَرِه النبيّ انتشار خبر الدعوة قبل أن يُعلنها بنفسه، فخيّر عليا بين الإسلام، أو كتم الأمر وعدم إعلام أحدٍ به.

فبات عليّ ليلته تلك يُفكّر في أمر الدعوة حتى وقع الإيمان في قلبه، فغدا إلى النبيّ طالبا منه أن يُعيد عليه ما دعاه إليه أوّل مرّةٍ، فكرّر عليه النبيّ الشهادتَين، والتبرُّؤ من اللات والعُزّى، فأسلم عليّ، ونطق الشهادتَين، وكتمَ إيمانه؛ خشيةً من أبي طالب.

اقرأ أيضًا: عاجل | بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. تحذير جديد من «الأرصاد» للمواطنين

الغزوات التي شارك فيها علي بن أبي طالب

شارك عليّ بن أبي طالب في الغزوات جميعها، ولم يتخلّف إلّا عن غزوة تبوك؛ حيث استخلفه النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يومئذٍ على المدينة المُنوَّرة، ومن الغزوات التي شارك فيها، وأبلى بلاءً عظيما، غزوة بدر: والتي حَمَلَ عليّ لواء جيش المسلمين فيها، ولم يتجاوز عُمره حينذاك العشرين سنةً.

غزوة أحد: والتي حَمَلَ عليّ لواء المسلمين فيها بعد استشهاد مُصعب بن عُمير، كما دافع عن الرسول وثبت معه في نهاية الغزوة، فأُصِيب بستّ عشرة ضربةً، وقد كلّفه النبيّ بعد انتهاء المعركة بتحسُّس خبر قريش، فخرج مُتتبِّعا أثرهم، وعَلِم أنّهم مُتَّجهون صَوب مكّة.

غزوة حمراء الأسد: كان عليّ من الذين استجابوا إلى دعوة النبيّ بعد غزوة أحد، وكان حاملاً للواء المسلمين.

غزوة بني النضير: والتي تمكّن عليّ فيها من قتل عَزْوَكَ؛ أحد زعامات اليهود.

غزوة الخندق: والتي بارز عليّ فيها عمرو بن عبد ودّ العامري؛ وكان أحد أشهر الفرسان، فتمكّن عليّ من قتله.

غزوة بني قريظة: وقد حمل عليّ راية المسلمين فيها، فكان في مُقدّمة الجيش.

غزوة خيبر: حمل عليٌّ الراية يوم خيبر، وفتح الله على يدَيه حصونها.

غزوة حُنين: والتي ثبتَ عليّ -رضي الله عنه- مع رسول الله فيها حتى نهايتها.

صلح الحديبية: وقد سجّل علي بن أبي طالب موقفا إيمانيا عظيما حينما رفض مَحو عبارة: "محمدٌ رسول الله"، بعد أن اعترض على كتابتها المشركون.

اقرأ ايضا :«الصحة» تكشف أهمية تلقي لقاح كورونا لجميع الفئات

خلافة علي بن أبي طالب

كانت خلافة علي خلافةً راشدةً كأسلافه، وكان منهجه في الخلافة كما يأتي: لقد بُويِع عليّ بالخلافة في أوائل السنة الخامسة والثلاثين للهجرة؛ حيث أجمع المسلمون مهاجرون وأنصار على اختياره خليفةً للمسلمين؛ لفضله ومكانته، فزانَ الخلافة، وشرَّفَها بقَدره وعدالته، فكانت بيعته بيعة اجتماعٍ ورحمةٍ بالأمّة.

اقرأ أيضا: افتتاحيه حمراء.. تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية بمستهل تعاملات اليوم

استشهاد علي بن أبي طالب

استُشهِد علي بن أبي طالب على يد ابن ملجم، حيث جلس يراقب موضع خروج عليّ -رضي الله عنه-، فلمّا خرج ذات يومٍ يوقظ الناس للصلاة ويقول: "الصلاة الصلاة"، ضربه ابن ملجم بالسيف إلى جانب رأسه، فسال دمه الشريف على لحيته.

واستُشهِد عليّ ليلة الجمعة لسبع عشرة ليلةٍ مضت من رمضان من السنة الأربعين للهجرة، وكان عُمره ثلاثا وستّين سنةً، وقِيل بضعٌ وخمسون.