الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:27 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تسريبات «الاختيار 3».. شاهد فضائح برلمان الإخوان وكواليس حله

برلمان 2012
برلمان 2012

كشفت الحلقة الثامنة من مسلسل الاختيار 3، تسجيلا بالصوت والصورة جمع بين المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري، بحضور اللواء عبدالفتاح السيسي رئيس جهاز المخابرات الحربية وقتها وعضو المجلس العسكري، مع المرشح الرئاسي التابع لجماعة الإخوان الإرهابية محمد مرسي الذي طلب من المشير إلغاء قرار المحكمة الدستورية الصادر بحل مجلس النواب في تاريخ 14 يونيو 2012؛ الأمر الذي رفضه «طنطاوي» نهائي.

بداية برلمان الإخوان

بدأت أحدث برلمان الإخوان في 23 يناير 2012 حينما انعقدت الجلسة الافتتاحية لمجلس الشعب وخلالها صعدت الأغلبية الإخوانية سعد الكتاتني رئيسا للمجلس الذي استمر 144 يوما فشل خلالها في تحقيق تطلعات الشعب المصري، وشهد العديد من الفضائح حيث تم ضبط أحد النواب أثناء ممارسة فعل فاضح بالطريق العام، وآخر أدعى كذبا تعرضه لاعتداء أدى لكسر أنفه، فيما كان السبب الحقيقي إجرائه عملية تجميل.

كواليس حل برلمان 2012

وفي 16 يونيو 2012 حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة رسميا البرلمان الذي كانت تهيمن عليه الأغلبية الإخوانية بعد حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية طريقة انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشعب المستقلين، وهذا يعني، اعتبار انتخابات المجلس كلها غير دستورية.

المعزول يحاول التعدي على أحكام القضاء

لكن بعدما صعد الرئيس المعزول محمد مرسي على رأس السلطة أصدر الأحد الموافق 8 يوليو سنة 2012 قرارا جمهوريا بعودة مجلس الشعب لعقد جلساته وسحب القرار الذي أصدره رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في 15 يونيو باعتبار المجلس منحلا تنفيذا لحكم من المحكمة الدستورية ببطلان بعض بنود قانون الانتخابات.

جلسة طارئة

وقررت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا عقد جلسة طارئة صباح الاثنين 9 يوليو 2012 لبحث قرار الرئيس المعزول.

وقف تنفيذ قرار مرسي

ومساء الثلاثاء 10 يوليو 2012 قررت المحكمة الدستورية العليا وقف تنفيذ قرار مرسي بعودة مجلس الشعب إلى الانعقاد والذي أصدره الأحد، بعد ثمانية أيام على توليه مهامه.

ورغم قرار المحكمة الدستورية، عقد مجلس الشعب الذي كان يهيمن عليه الإخوان جلسة قصيرة الثلاثاء متحديا القضاء لكنها المرة الأخيرة التي عقد فيها برلمان الإخوان.

انعقاد بعد توقف دام 3 سنوات

وبعد توقف البرلمان لمدة 3 سنوات عُقدت الجلسة الأولى للبرلمان الجديد صباح الأحد 10 يناير 2016، وذلك في بداية دورة تشريعية جديدة، استكمالا لخريطة الطريق التي أطلقت بعد ثورة 30 يونيو.

أقرأ أيضا: القضاة المسمار الأول في نعش الجماعة الإرهابية.. واجهوا الإخوان بقوة القانون