الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:38 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: بعد طهي الطعام يظل التلوث بالهواء لمدة يومين

طهى طعام
طهى طعام

قام خبراء في جامعتي "برمنغهام وباث" بالتحقيق في سلوك الأغشية الرقيقة لحمض الأوليك، وهو حمض دهني غير مشبع يُطلق عادة عند الطهي، والهباء الجوي العضوي مثل تلك التي تم إطلاقها فيطبخ، وقد يبقى في الغلاف الجوي، حيث وجدت دراسة أن لعدة أيام بسبب الهياكل النانوية التي تتكون من الأحماض الدهنية أثناء إطلاقها في الهواء.

لطالما ارتبطت هذه الأنواع من الهباء الجوي بنوعية الهواء الرديئة في المناطق الحضرية، ولكن من الصعب قياس تأثيرها على تغير المناخ من صنع الإنسان، وهذا بسبب مجموعة الجزيئات المتنوعة الموجودة داخل الهباء الجوي وتفاعلاتها المتفاوتة مع البيئة.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كريستيان بفرانج: "تمثل الهباء الجوي للطهي ما يصل إلى 10 في المائة من انبعاثات الجسيمات (PM)، كما إن إيجاد طرق دقيقة للتنبؤ بسلوكهم سيعطينا طرقًا أكثر دقة لتقييم مساهمتها في تغير المناخ".

اقرأ أيضا: إدمان الشيكولاتة.. مراهق يسبح النهر ويتسلل الحدود لشراء الشيكولاتة

وفي الدراسة، التي نُشرت في مجلة Atmospheric Chemistry and Physics، استخدموا نموذجًا نظريًا مصحوبًا ببيانات تجريبية، للتنبؤ بكمية الوقت الذي يمكن أن يتواجد فيه الهباء الجوي الناتج عن الطهي في البيئة، وقال المؤلف المشارك الدكتور آدم سكوايرز من جامعة باث: نحن نكتشف بشكل متزايد كيف يمكن لجزيئات مثل هذه الأحماض الدهنية الناتجة عن الطهي أن تنظم نفسها في طبقات ثنائية وأشكال وأكوام عادية أخرى داخل قطرات الهباء الجوي التي تطفو في الهواء، وكيف يغير هذا تمامًا مدى سرعة تحللها، ومدة استمرارها في الغلاف الجوي.

وتشير الأبحاث السابقة، إلى أن الطهي بالغاز ينتج حوالي ضعف ما ينتج PM2.5 من الكهرباء، كما أنها تنتج أكاسيد النيتروجين (NOx)، بما في ذلك أكسيد النيتروجين (NO) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2)، وأول أكسيد الكربون (CO)، والفورمالديهايد (CH2O أو HCHO) و كل هذه الملوثات هي مخاطر صحية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.