الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:45 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناقد أدبي: مسلسل فاتن أمل حربي ركز على ضرب جميع الثوابت الدينية…خاص

د حسام عقل  استاذ النقد الادبي
د حسام عقل استاذ النقد الادبي

قال الدكتور حسام عقل أستاذ النقد الأدبي، إن الدراما المصرية خلال الفترة الحالية أصبحت تهين الشخصية الدينية والضرب في الثوابت، فتجد الشخصية الدينية دائما في الدراما المصرية تظهر بشكل بغيض أو مكشر الأنياب، فضلًا عن إهمال السنة والتركيز على القرآن فقط في أخذ الأدلة على الأحكام الشرعية، فتجد مسلسل مثل" فاتن أمل حربي" ركز على ضرب جميع الثوابت الدينية.

وأضاف الناقد الأدبي، أن الكلمة التي كررتها الممثلة نيلي كريم بقولها: "هو ربنا قال كده بنفسه" هذه أيضًا كلمة خطيرة جدًا، لافتًا إلى أن مضمونها هو إهمال كل السنة والأخذ بالقران فقط والتطويح بالسنة من النافذة، وأن الله عز وجل لم يخبرنا بكيفية الصلاة ولاعدد ركعاتها ولا تفاصيل العديد من العبادات في القران الكريم، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام هو من أخبرنا بكيفية أداء العبادات والمناسك وهذا ليس من وحي عقله، ولكن الله هو من أخبره بهذا فقال الله تعالي في كتابه العزيز" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا".

وتابع "عقل" أن مسلسل "بطلوع الروح" هو الآخر قام بإظهار المتدينين بأنهم دواعش، ومسلسل المداح ركز على أن ترك الحجاب والتخلص منه يستحق التهنئة من جانب الأهل والأصدقاء، فهل أصبح خلع الحجاب مناسبة تستحق التهنئة، متسائلًا هل كل المصريين يهنئون أبنائهم على ترك الحجاب ! مضيفًا بأن كل هذه المشاهد مشاهد مستحدثة وغير مسبوقة، لأن الدراما فيما مضى كان يتم فلترتها لأنها خبز العائلة للأسرة.

وأكد الدكتور حسام عقل، أن هناك بعض الأراء التي أكدت على أن الوكالة الأمريكية للإعلام العالمي ترصد مبالغ كبيرة لنقد النص الاسلامي الديني وهو ما أكده "ألبرت فرنانديز" مدير الوكالة الأمريكية للإعلام العالمي واعترف بأنه كان هناك تمويل لبعض الشخصيات في مصر لنقد النص الديني، فالمسالة ليست دراما تقدم ولكن الهدف أكبر وأعظم من هذا وهو اقتلاع الثقافة الاسلامية وليس نقدها، مضيفًا هناك فرق بين تجديد الخطاب الديني وبين اقتلاع الخطاب الديني.

اقرأ أيضًا: بعد توقف 8 سنوات.. مطار بنغازي يستقبل أولى الرحلات الجوية القادمة من القاهرة

وأختتم أن الهجمة هذا العام على الاسلام هجمة ممنهجة شديدة القوة ليست عفوية أو تلقائية ولكنها هجمة مخطط لها، مشددًا على ضرورة التصدي لمثل هذه الحملات والوقوف لها بالمرصاد، مطالبًا المواطنين بضرورة مقاطعة مثل هذه الأعمال.