الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البحوث الزراعية» :الصوامع رفعت السعة التخزينية للقمح إلى أكثر من 5 ملايين طن

صوامع القمح
صوامع القمح

أوضح الدكتور إبراهيم عبد الهادي، رئيس قسم القمح في معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن الصوامع رفعت السعة التخذينية للقمح إلى أكثر من 5 ملايين طن.

وفي مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، قال الدكتور إبراهيم عبد الهادي، إن السعة التخزينية للقمح في السابق كانت لا تتجاوز مليون طن، منهم 25% فقد، بينما نظام الصواع الحالي، لا تتعدى نسبة الفاقد به الـ4%.

وأكد رئيس قسم القمح في معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن الصوامع التي افتتحتها الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الفترة الماضية، رفعت السعة التخزينية للقمح إلى أكثر من 5 مليون طن، وهو ما يُعد انجازًا لم تحققه العهود السابقة.

في سياق متصل، أشاد الدكتور عبد الله سويلم، رئيس الحملة القومية للنهوض بالقمح في محافظة الشرقية، بمشروع الصوامع ودوره في تخزين القمح.

اقرأ أيضًا: علي جمعة محذرًا: عدم إفساح الطريق أمام سيارة الإسعاف إثم كبير

وتوقع "سويلم"، في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، زيادة محصول القمح العام الجاري، نظرًا لاعتدال درجات الحرارة، وهو مّا يعطي فترة أطول لإمتلاء السنابل.

وأضاف أن سوء تخزين المحصول من المشاكل التي كانت تواجه مصر، إذ كان يستبب في فقد كمية كبيرة من المحصول بسبب الأمطار والعوامل البيئية الأخرى.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى يكشف عن أكبر سبق إعلامي من شمال سيناء - فيديو