الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:17 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي الآثار النفسية لمرض الثعلبة؟.. استشاري يجيب

الثعلبة
الثعلبة

يؤدى تعرض النساء لضغوطات نفسية أو تغييرات بمستوى الأندروجين أو إصاباتهم بعدوى فيروسية إلى حدوث خلل في الجهاز المناعي عند المرأة فتبدأ الخلايا البيضاء بمهاجمة بصيلات الشعر السليمة، فيما يعرف بمرض الثعلبة.

وتفقد المرأة رمز أنوثتها وتاجها التي تتباهى بها أمام الاخرينـ، الأمر التي يوثر على صحتها النفسية وسنعرض في السطور القادمة الأثار النفسية لمرض الثعلبة

الآثار النفسية لمرض الثعلبة

قال دكتور وليد هندي إستشارى الصحة النفسية، إن الثعلبة إحدى أمراض المناعة الذاتية، وهي لا تعني سقوط الشعر من فروة الراس لكنها تنتاب البشر في أماكن متفرقة في الجسم، فهناك ثعلبة المنطقية، وهو تساقط الشعر على شكل بقع فى مناطق معينة كتسالقط شعر الرأس، والثعلبة الكلية وهو فقدان كل شعر فروة الرأس، الثعلبة الشاملة، وهو فقدان شعر الجسم بأكمله كثعلبة الباربي حيث يفقد المريض شعر ذقنه.

اقرأ أيضًا: القصة الكاملة لصفع ويل سميث لكريس روك بالقلم في حفل الأوسكار 2022.. صور

وأضاف هندي فى تصريح خاص لجريدة الطريق، أنها من الأمراض الجلدية المنتشرة، فحوالي 2% من سكان الكرة الأرضية يصابوا بالثعلبة، ولها عدة أسباب منها اسباب وراثية أو بعض العوامل والمحفزات البيئية، فيصاب البشر بالثعلبة بشكل أكبر في فصل الشتاء، أو بعض الضغوطات النفسية التي تلعب دور فى تنشيط الجين الوراثي لمرض الثعلبة.

وأردف ان مرض الثعلبة يسهل علاجه لكنها تصيب المريض بضرر نفسي بالغ، فيصاب مرضي الثعلبة بالاكتئاب والأنسحاب الاجتماعي، وقد يبكون لفترات طويلة ، بالاضافة إلى حدوث اضطرابات بالنوم والأكل، وشعورهم ببعض المخاوف مثل تشوه صورة الجسم، وينتابهم أحساس بجلد الذات، وأحساسه بالحزن والكابة، قد يفكرون في إنهاء حياتهم.

وأكد أن مريض الثعلبة الخضوع لتاهيل نفسي، ومحاولة تجنب أثارها النفسية، وبث روح التفاءول بداخلك، والرغبة الحقيقة في الاستشفاء.

علاج مرض الثعلبة

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى علاج نهائي لمرض الثعلبة، لكن يتناول المريض بعض الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، وفي بعض الحالات المرضية يستجيب الجهاز المناعي للدواء مما يجعل. الشعر ينمو من جديد