الطريق
السبت 11 مايو 2024 09:18 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تقبيل ماكرون يديها.. من هي المغنية المصرية التي أحييت حفل الرئيس الفرنسي؟

المغنية المصرية فرح الديباني ورئيس فرنسا ماكرون
المغنية المصرية فرح الديباني ورئيس فرنسا ماكرون
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن مغنية الأوبرا المصرية، فرح الديباني، بعد ظهورها حفل فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالانتخابات لولاية ثانية لحكم فرنسا، وذلك بعد أن قبل يدها أمام الملايين وقدم لها الشكر، عقب أدائها النشيد الوطني الفرنسي (لا مارسييز" وسط تصفيق حار وهتافات من جميع الحضور.
وتعد "الديباني" أول "ميتزو سوبرانو" أجنبية تحيي حفل فوز رئيس فرنسي، كما أنها أول أجنبية أيضا تؤدي في حفل رئاسي النشيد الوطني الفرنسي، الذي تمت كتابته ثم اعتماده في 1795 بعد الثورة الفرنسية.
فرح الديباني، هي أول مغنية أوبرا مصرية وعربية تنضم إلى أكاديمية أوبرا باريس، في سبتمبر 2016، كما حصلت على بكالوريوس الفنون من أكاديمية HannsــEisler Academy of Music للموسيقى في برلين.
ولدت مغنية الأوبرا المصرية عام 1989 في محافظة الإسكندرية، وانضمت لمركز الفنون في مكتبة الإسكندرية عام 2005، وحصدت الجائزة الأولى في مسابقة الغناء للمجلس الأعلى للثقافة المصرية عام 2007، والجائزة الثانية في مسابقة Jungend Musiziert عام 2008، وفي 2013 حصلت على الجائزة الثالثة من مسابقة "جويلو بيروتي" الدولية للغناء الأوبرالي.
إلى العالمية وصلت "الديباني" بعدما اكتشفها أحد مدرسي اللغة الألمانية في عام 2010، وانتقلت إلى ألمانيا ويتم قبولها في أكاديمية هانز إيسلر للموسيقى في برلين.
في 2014، حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة التقنية في برلين، تليها درجة الماجستير في نفس المجال، ثم التحقت بأكاديمية الأوبرا في باريس، وبعد 3 أعوام فازت بجائزتها الشهيرة عن الغناء الأوبرالي كأول مغنية مصرية تحصل عليها.
في عام 2019، تم تكريم "الديباني" من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن عدد من النماذج المصرية المتميزة، في ختام المؤتمر الوطني السابع للشباب، الذى تم تنظيمه في العاصمة الإدارية الجديدة.
وفي عام 2021، احتفلت بالذكرى 75 لتأسيس اليونسكو، وغنت خلالها للمطرب الراحل عبدالحليم حافظ أغنية "وحياة قلبي وأفراحه"، وحينها سلطت السفارة الفرنسية الضوء على أداء فرح الديباني.
حصلت فرح الديباني على وساك الفنون والآداب الفرنسية من السفارة الفرنسية، الذي يتم تقديمه للشخصيات المبدعة في المجال الفني والأدبي خلال إسهاماتهم لصالح ازدهار الفنون والآداب في فرنسا والعالم.