الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:53 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مادة تسببت في سحب الإندومي من الأسواق.. تعرف عليها

اندومي
اندومي

يعد الإندومي من الأكلات التي يعشقها الكثيرون على مستوى العالم، يتم إنتاج الإندومي من قبل شركة Indofood، لكن قامت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بسحبه من الأسواق لعدم صلاحية توابله للاستهلاك الأدمي، وسنعرض في السطور التالية، خطورة توابله، لاحتوائهما على مادة الأفلاتوكسين والجلوتامات أحادية الصوديوم على صحة الفرد وفقا للدكتوراة شيري أنسى استشاري التغذية العلاجية عضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية espen والجمعية الأمريكية للسمنة Tos.

قالت دكتوراه أنسي فى تصريح خاص لجريدة الطريق أن توابل الاندومى تحتوي علي مكون يعرف باسم الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وهى مادة تستخدم بنسبة معينة لتعزيز النكهة في الاطعمة، بالاضافة إلي مادة ثلاثي بيوتيل هيدروكينون (TBHQ) ، والتي يودى تناولهم بأنتظام إلي أضرار صحية كارتفاع وارتفاع ضغط الدم و داء السكرى ومشاكل القلب.

وأضافت أنسي أن تناول الاندومي يصيب الأطفال بفرط الحركة ويزيد من احتمالية إصاباتهم بالسرطان.

وقالت أن النودلز يحتوى على نسبة عالية من مكون الأفلاتوكسين وهى مادة تنتمى لعائلة السموم تسبب سرطان الكبد وبينهى الأمر بالوفاة وفقا لما نشرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على موقعها الرسمي.
وأضافت ان التسمم الحاد بالافلاتوكسين يودى لفشل الكبدو وفاة 40% من الحالات.

اقرأ أيضًا: "الجلسة 7 ساعات".. "نرمين" طبيبة نفسية تعالج المرضى على "الواتس آب"

وأكدت أنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم ومواد حافظة تسبب لبعض الأفراد حساسية فى الحلق ، وشعور بالصداع وتورم في اللسان.