الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حساسية الموت.. شابة ممنوعة من شرب الماء أو الاستحمام

ماء
ماء

زعمت شابة أمريكية إنها تعاني من حساسية الماء، فهى لا تستطيع البكاء أو الاستحمام بانتظام؛ لأنها تصاب بطفح جلدي مؤلم يشبه الحرق كلما لامس الماء جسدها.

شخص الأطباء حالة «أبيجيل بيك» البالغة من العمر 15 عامًا من توكسون في أريزونا على أنها مصابة بالشرى المائي بعد ظهور أعراضها عليها لأول مرة قبل 3 سنوات.

وبحسب التحاليل الطبية، فهى حالة نادرة للغاية، لا تصيب إلا واحد من كل 200 مليون شخص، وتتسبب في تكوين خلايا تشبن لسعات النحل عندما يتلامس جلد المصاب مع الماء.

قالت أبيجيل، بأنها عندما تتعرض للمطر أو تستحم، تشعر وكأن مادة حمضية تتساقط على جسدها، مما يجبرها على الاغتسال مرة واحدة فقط كل يومين.

لم يكن تستطع شرب كوب من الماء منذ أكثر من عام؛ لأنه يسبب لها القيء، وبدلاً من ذلك، تتناول مشروبات الطاقة أو عصير الرمان، التي تحتوي على نسبة أقل من الماء.

اقرأ أيضًا: طبيب نصاب يزرع عصا مصاصة لـ25 امرأة على أنها موانع حمل

اضطر الأطباء لإعطائها حبوب معالجة الجفاف ويفكرون في إعطائها محاليل وريدية منتظمة لإدخال المزيد من السوائل إليها في المستقبل إذا لم تتحسن حالتها.

سبب الإصابة بالشرى المائي

يتسبب الشرى المائي في ظهور خلايا تشبه لسعات النحل بعد ملامسة الجلد للماء، ويوجد ما بين 50 و 100 مصاب فقط في أنحاء العالم، حيث تزداد احتمالية إصابة النساء بالأعراض، والتي تبدأ عادةً في سن البلوغ.

عادة ما تكون خلايا النحل حمراء وعرضها من 1 إلى 3 ملم، وتظهر على الرقبة والصدر والذراعين، كما قد يعاني البعض أيضًا من الحكة.

وبمجرد إزالة الماء، يتلاشى الطفح الجلدي عادة في غضون 30 إلى 60 دقيقة.