الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:02 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الطفح الجلدى.. تعرف على أعراض حساسية الماء

حساسية الماء
حساسية الماء

يعاني واحد من كل 200 مليون شخص من حساسية الماء على مستوى العالم، حيث تم الإبلاغ عن أقل من 100 حالة حتى الأن، تحدث عادة عندما يبلغ الطفل سن البلوغ وهذا يعتبر أمراً صادمًا بأن يكون لديك حساسية من السائل الذي يشكل 70 في المائة من جسم الإنسان.

ومؤخراً تم الإبلاغ عن حالة مصابة من توسكان في ولاية أريزونا، حيث وُجد أن فتاة تدعى "أبيجيل بيكتم" تبلغ من العمر 15 عامًا تعاني من حساسية شديدة من الماء لدرجة أنها لا تستطيع شرب الماء أو الاستحمام بانتظام حيث تشعر بألم شديد على جلدها بسبب طفح جلدي، وعند الفحص تم التشخيص بأنه مرض الشرى المائى.

وأخبرت أبيجيل بيك لصحيفة "ديلي ميل" أن الحساسية شديدة لدرجة أن شرب الماء يجعلها تتقيأ أيضًا وأنها لم تتناول كوبًا من الماء منذ أكثر من عام، وعليها الاعتماد على مشروبات الطاقة وعصير الرمان، وفي معظم الحالات يحدث الشرى المائي بشكل عشوائي دون أي تاريخ عائلي.

كما تحدثت الدكتورة "لانسلوت مارك بينتو"، استشاري أمراض الرئة وأخصائي الأوبئة في مستشفى PD Hinduja، عن الحالة النادرة وأعراضها وتبادل بعض النصائح للأشخاص الذين يعانون منها، فالشرى المائي هو اضطراب نادر للغاية يؤدي فيه ملامسة الماء إلى ظهور خلايا (طفح جلدي) على الجلد، وهذا المرض غير مفهوم بشكل جيد، وقد تم افتراض بعض النظريات حول تفاعل بين جزء واحد من الجلد (مثل الغدد) والماء يؤدي إلى التفاعل.

اقرأ أيضا: 5 نصائح لتناول اللحوم بشكل صحي.. حافظ على لياقتك البدنية

وأوضحت بينتو أن هذه النظرية تأتي أيضًا من حقيقة أن التفاعل يبدو أنه يحدث في جميع أنواع المياه (مياه البحر / المياه المكلورة / المياه العذبة) وعبر جميع درجات حرارة الماء، حيث يحتاج الأفراد المصابون بهذه الحالة إلى تجنب ملامسة الماء قدر الإمكان، و يمكنهم استخدام الكريمات والملابس كحاجز أو استخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول للاستحمام بدلاً من الماء عندما تكون الحالة شديدة، و يمكن أيضًا استخدام أقراص مضادات الهيستامين حسب الحاجة.

كما تمت تجربة الأجسام المضادة وحيدة النسيلة المستخدمة في حالات مثل الربو، قبل تشخيص شخص مصاب بهذه الحالة، ومن المهم معرفة ما إذا كان نوع معين من الماء يتسبب في ظهور الأعراض، وفي هذه الحالة لا تكون الحالة حقًا شرى مائى ولكنها حساسية تجاه بعض المواد المضافة في الماء، وخلص إلى أن الحالة نادرة للغاية، وبالتالي لم يتم البحث عنها بشكل كافٍ مما يشكل تحديات لمن يعانون منها.