الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحزب الحاكم في السويد يقف بقوة وراء قرار الانضمام لحلف الناتو

قرر الحزب الديمقراطي الاجتماعي السويدي، الذي يحكم الدولة الاسكندنافية، يدعم بقوة قرار انضمام السويد إلى الناتو في البرلمان.

صحيفة "البايس" الإسبانية، قالت إن التشكيل، الذي فاز في جميع الانتخابات العامة بالبلاد لأكثر من 100 عاما، سيغير موقفه التقليدي الرافض للانضمام لحلف الناتو.

وأكدت الصحيفة، أنه يسهّل على الحزب إلى حد كبير تمرير قرار التقد للانضمام إلى التحالف، حيث أن التشكيلتين البرلمانيين الوحيدين اللذان يحافظان على معارضتهما للاندماج في الناتو هما حزب اليسار وحزب الخضر، لا يمتلكان سوى 43 مقعدًا فقط من مجموع المقاعد البالغ عددها 349.

وأضافت الصحيفة، أن البيان الصادر عن رئيسة الوزراء، ماجدالينا أندرسون، جاء فيه أن "مجلس الحزب الديمقراطي الاجتماعي السويدي قرر في اجتماعه في 15 مايو 2022 أن يعمل الحزب على تقديم طلب للانضمام إلى الناتو".

وأبرزت رئيسة الوزراء في مؤتمر صحفي أن "الخيار الأفضل لأمن السويد والسكان السويديين هو الانضمام إلى الناتو".

وأوضحت الصحيفة، أن إعلان الاشتراكيين الديمقراطيين بعد ساعات من قيام رئيس فنلندا، سولي نينيستو، ورئيسة الوزراء ، سانا مارين، ترشيح الدولة النوردية لعضوية منظمة حلف شمال الأطلسي، والتي يجب المصادقة عليها في الأيام المقبلة في البرلمان الفنلندي.

وبينت الصحيفة، أن فرص تقدم ستوكهولم وهلسنكي للانضمام إلى الحلف الأطلسي كانت ضئيلة في بداية العام، لكن الحرب في أوكرانيا غيرت الرأي العام تمامًا في كلا البلدين. كما تسبب في اضطراب عميق في الطبقة السياسية، حيث أنه في الأسابيع الأخيرة، أعلنت جميع القوى البرلمانية تقريبًا التي عارضت التنازل عن موقفها الحيادي (أو عدم الانحياز)، في ضوء الوضع الجديد الذي نشأ بعد الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير.

وأردفت الصحيفة، أنه مع دخول السويد وفنلندا، ستكون جميع دول الشمال ودول البلطيق جزءًا من منظمة الناتو، لوجود دول البلطيق الثلاثة داخل الناتو.

وشدد رئيس الوزراء السويدي على أنه "إذا أصبحت السويد الدولة الوحيدة في بحر البلطيق التي ليست جزءًا من الحلف، فستترك في موقف ضعيف".

إقرأ المزيد:صحيفة إسبانية: رد بوتين على تصريحات فنلندا للانضمام للناتو شبيه بحالة أوكرانيا