الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 كُتب تعينك على إدارة أموالك بنجاح مهما كانت قليلة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يتعرض العالم منذ أعوام إلى هزات اقتصادية عنيفة، تؤثر على الدول العظمى قبل دول العالم الثالث، وتؤثر على الأسرة في أوروبا كما تؤثر على الأسرة في إفريقيا؛ لذلك نقدم للقارئ مجموعة من الكُتب الاقتصادية المُبسطة التي تساعده على إدارة دخله المالي ومدخراته ولو كانت بسيطة.

في موقع "الطريق" نستعرض معكم ملخص عن عدد من كتب الإقتصاد المُبسط التي تساعدك على إدارة محفظتك المالية بشكل مثالي.

الأب الغني والأب الفقير

هذا كتاب للكاتب الأمريكي - ياباني الأصل - روبرت كيوساكي، وهو أحد أشهر الكُتب التي تحدثت عن الإدارة المالية للأفراد وكيفية بناء ثرواتهم عبر تنمية مهاراتهم وتوسيع مداركهم الإقتصادية، وركز الكاتب في كتابه على عدد من النقاط الهامة والأساسية نذكر منها:

- أن الفقراء دائمًا ما يسيرون في الجانب الآمن في استثمار أموالهم، وهذا ما يجعلهم يعيشون دومًا محدودي الدخل، بينما الأغنياء دائمًا ما تجدهم يتصفون بالمغامرة والدخول في مخاطرات محسوبة لذلك تحدث طفرات كبيرة في دخولهم.

- يوجه الأغنياء أبنائهم للمغامرة ولو كانت بسيطة، في المقابل تجد محدودي الدخل يوجهون أبنائهم للوظائف الثابتة التي تضمن لهم دخل ثابت ولو كان محدود.

- ويتحدث الكاتب عن أهمية وضرورة تعلم فن التسويق وطرق البيع الحديثة.

الاقتصاد كما أشرحه لابنتي

في 2013 صدرت الطبعة الأولى لهذا الكتاب لوزير الاقتصاد اليوناني السابق "يانس فاروفكيس، والذي يتحدث فيه عن عمد المساواة الاقتصادية التي يشهدها العالم، وبين دفتي الكتاب 8 فصول يستفيض فيهم الكاتب في شرح أسس الاقتصاد عبر قصص واقعية و يجيب عن استفسارات ابنته الصغيرة من خلال أمثلة غاية في التبسيط.

وتعرض الكتاب لعدد من المفاهيم الاقتصادية الأساسية، مثل التضخم والفائدة وكذلك العملات الرقمية التي يزداد الاعتماد عليها حول العالم.

المخبر الاقتصادي

هذا الكتاب يستفيض فيه مدرس الاقتصاد الأمريكي تيم هارفورد في شرح لماذا يبقى الأغنياء أغنياء ويبقى الفقراء فقراء، ومما يميز الكتاب أنه يربط المفاهيم الاقتصادية الصعبة وبأحداث حياتية عايشها بنفسه ويراها مع من حوله مما يسهل على القاريء فهم الاقتصاد وأحداثه المحلية والدولية بكل بساطة.

اقرأ أيضًا: «قمر الدم».. تتزين السماء باللون الأحمر غدًا فما السبب؟