الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:35 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اكتشافه في 15 دولة.. إليك جميع التفاصيل الدقيقة عن فيروس جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

أكد المعهد الوطني للأمراض المعدية "NICD" في بيان أمس الإثنين، أنه لم يتم اكتشاف أي حالات إصابة بفيروس جدري القرود في جنوب أفريقيا، بينما تم تحديد أكثر من 140 حالة حتى الآن فى 15 دولة.

وتشمل هذه الدول: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وبلجيكا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسرائيل وهولندا والبرتغال وإسبانيا، فيما ينتشر المرض الفيروسي النادر في الغالب في وسط وغرب إفريقيا، ومع ذلك، فإن البلدان الخمسة عشر المذكورة أعلاه ليست وبائية للفيروس.

وكان قد تم الإبلاغ عن تفشي المرض لأول مرة في المملكة المتحدة في 4 مايو 2022 في مسافر عاد من نيجيريا، وهي منطقة موبوءة بجدري القرود، بحسب news24.

وبحسب NICD، لم تتمكن التحقيقات من ربط هذه الحالة بأي من الحالات الأخرى المكتشفة، فيما يشير هذا إلى أنه كانت هناك حالات دخول متعددة للفيروس إلى المملكة المتحدة ودول أخرى، مع احتمال عدم اكتشاف الحالات حتى الآن.

وأضاف المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا، أنه على الرغم من أن جدري القرود، المرتبط بالجدري "الذي تم استئصاله"، يتسبب بشكل متقطع في حدوث فاشيات صغيرة، يُعتقد أن انتقال العدوى غير فعال لأن الاتصال الوثيق مطلوب، وبالتالي من غير المرجح أن يتطور التفشي الحالي ليصبح حالة طوارئ عالمية".

من جانبه، حذر البروفيسور أدريان بورن، المدير التنفيذي للمعهد: "لا توجد حاليًا حالات جدري القرود في جنوب إفريقيا، ومع ذلك، فإن الآثار المترتبة على جنوب إفريقيا هي أن خطر استيراد جدري القرود أصبح حقيقة واقعة، حيث أوضحت الدروس المستفادة من كوفيد-19 أن تفشي المرض في أجزاء أخرى من العالم يمكن أن يصبح مصدر قلق عالمي".

أصل جدري القرود

تم التعرف على جدري القرود لأول مرة في قرود المختبر في مختبر دنماركي في عام 1958.

وينتقل المرض الفيروسي النادر من شخص لآخر عن طريق الاتصال الوثيق مع الآفات وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والمواد الملوثة مثل الفراش، كما تشير منظمة الصحة العالمية.

ومثل فيروس كورونا، فهو فيروس حيواني المصدر "ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات"، في حين لا يزال المستودع الطبيعي لجدري القرود غير معروف، ولكن يُعتقد أن القوارض الأفريقية والرئيسيات غير البشرية، مثل القرود، قد تؤوي الفيروس وتصيب البشر، كما تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC".

وهناك نوعان من فروع فيروس جدري القرود: كليد غرب إفريقيا وكليد حوض الكونغو"وسط إفريقيا"، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن العدوى بفرع غرب إفريقيا يبدو أنها تسبب مرضًا أقل خطورة من كليد حوض الكونغو، حيث بلغ معدل إماتة الحالة 3.6٪ مقارنة بـ 10.6٪ على التوالي.

اقرأ أيضًا: خاص| هل سيتحول جدري القرود إلى وباء مثل كورونا؟.. خبير يحسم الجدل

الحالات الحالية.. والأعراض التي يجب البحث عنها

تشير الحالات التي تم تحديدها حاليًا بمعلومات معروفة إلى أن الذكور، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 55 عامًا، يمثلون أكثر من 70 ٪، وفقًا لـ NICD.

وتشمل الأعراض الشائعة التي تم الإبلاغ عنها الصداع والحمى والغدد الليمفاوية المؤلمة والمتورمة والطفح الجلدي وألم عضلي "آلام في العضلات والجسم" وآفات في الأعضاء التناسلية أو المناطق المحيطة بالأعضاء التناسلية.

وأضافت NICD، أن الآفات التناسلية لم تكن شائعة في السابق في حالات جدري القرود و "تعكس جانباً فريداً من هذه الفاشية".

في حين أن المرض يحد من نفسه بشكل عام، مع زوال الأعراض تلقائيًا في غضون 14 إلى 21 يومًا، يمكن أن تكون العدوى شديدة لدى بعض الأشخاص، مثل الأطفال أو النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

تطورات فيروس جدري القرود

وقالت الهيئة الصحية، إن تحقيقات الصحة العامة جارية في البلدان غير الموبوءة التي حددت الحالات.

وأضافت المنظمة في 21 مايو، "أن الوضع آخذ في التطور وتتوقع منظمة الصحة العالمية أنه سيكون هناك المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود التي تم تحديدها مع توسع المراقبة في البلدان غير الموبوءة".

وتشير الأدلة الحالية إلى أن الأشخاص الأكثر تعرضًا للخطر هم الأفراد الذين كانوا على اتصال جسدي وثيق مع شخص مصاب بجدري القرود، بينما تظهر عليهم الأعراض.

كما طلب المعهد الوطني للوقاية من الأمراض "NICD"، من أي مقيم أو مسافر إلى البلدان التي تأثرت بجدري القرود إبلاغ أخصائي الرعاية الصحية بأي مرض يثير القلق، بما في ذلك معلومات حول جميع الرحلات الأخيرة وتاريخ التطعيم والاتصال بأي حالات معروفة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن التطعيم ضد جدري القرود، حيثما كان متاحًا، يتم نشره لإدارة المخالطين، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وقالت سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، لشبكة CNN، إنه في ظل عدم وجود "لقاح مباشر لجدري القرود"، فإننا نستخدم نوعًا من لقاح الجدري أو لقاح من الجيل الثالث للجدري يكون آمنًا على الأفراد المخالطين للحالات".