الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:12 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب نفسي: مرتكب مذبحة قنا قد يكون تعرض لجنون عقلي مؤقت

سيارات إسعاف نقل ضحايا مذبحة دشنا
سيارات إسعاف نقل ضحايا مذبحة دشنا

استيقظ المصريين اليوم على حادثة أُسرية مُروعة بمحافظة قنا بصعيد مصر، إذ قتل عامل والده وأشقائه الأربعة وأطلق النار على والدته وأصابها إصابات بالغة انتقلت على إثرها إلى العناية المركزة، لم تكن تلك الحادثة هي الأولى من نوعها في المجتمع المصري بل تكررت تلك الحوادث الأُسرية في الآونة الأخيرة بشكل كبير، واللافت أن تلك الحوادث طالت جميع الطبقات الإجتماعية بلا استثناء.

وفي موقع "الطريق" نستعرض معكم الأسباب النفسية التي قد تؤدي إلى تلك الجرائم.

في صباح اليوم انتشرت أخبار حادثة مذبحة أُسرية بمركز دشنا بمحافظة قنا بصعيد مصر، قتل الجاني والده وأِشقائه الأربعة وأصاب والدته، وخلال ساعات من الواقعة تمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على الجاني، وكشفت التحريات الأولية أن دافع القتل كان الخلاف على الميراث بين الأشقاء الخامسة.

وفي محاولة لفهم تلك الحوادث المنتشرة مؤخرًا، قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي لـ"الطريق"، أن لكل حالة وضعها الخاص ولا يمكن حصر جميع الحالات في تحليل واحد فلكل حالة دوافعها الخاصة.

وأضاف "فرويز" أن تلك الحالة قد تكون تعرضت لضغط وشحن نفسي مؤقت، وفي لحظة يسميها أطباء النفس "الجنون العقلي المؤقت" فعل الجاني جريمته ومع رؤيته للدم فقد السيطرة التامة على نفسه، وأصبح لا يبلي بعدد أو بمن يقتل إذ هان في عينه كل شيء مع رؤية الدم أول مرة.

وتابع "فرويز" أن تلك الجرائم المجتمعية المنتشرة مؤخرًا تدل دلالة واضحة على الإنهيار الثقافي الذي طال المجتمع، وساهم في ذلك تدني مستوى التعليم، وتدني المحتوى الذي تعرضه وسائل الإعلام بكافة أشكالها

وأكد أستاذ الطب النفسي أن المسلسلات والأفلام التى تعرض في السنوات الأخيرة تحتوى على كمية عنف مُضاعف ومُبالغ فيه، وهذا العنف يُخزن بشكل ما في العقل اللاواعي، وعند التعرض لموقف مشابه يخرج التصرف الذي شاهده الجاني في المحتوى الإعلامي ولكن في الواقع.

أقرأ أيضًا: حينما سكت الجميع وتكلم الرصاص.. تفاصيل صباح «الدم والرعب» في «أبو مناع غرب»