جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 07:25 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

وكالة الفضاء: نستهدف بناء قمر صناعي وليس التصنيع فقط.. فيديو

وكالة الفضاء المصرية
وكالة الفضاء المصرية

كشف الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، تفاصيل الانتهاء من مركز تجميع واختبارات الأقمار الصناعية، موضحًا أن المستهدف يتمركز في بناء قمر صناعي وليس تصنيع فقط، وبالتالي استخدام القمر الصناعي يحتاج لفهم نظم فرعية، ويجرى تصنيع كل نظم بمفرده.

اقرأ أيضًا: «اللقاحات البيطرية»: توفير 19 منفذا بأسعار مخفضة في 16 محافظة

وأوضح مدير الفضاء المصري، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن هناك مرحلة هامة للغاية تتمثل في تجميع كل هذه الأنظمة في نظام واحد لتكوين قمر صناعي بشكل متكامل ويجرى اختباره، فضًلا عن أن تأسيس المركز جاء بدعم من قبل الحكومة الصينية إلى الحكومة المصرية.

اقرأ أيضًا: زيادة فترة سطوع الشمس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع| فيديو

وأكد الدكتور "القوصي" أن الدعم الصيني يتمثل في إمدادنا بكافة الأجهزة اللازمة من أجل إنشاء المركز، وبالتالي تولت الدولة المصرية مسؤولية الإنشاء المبني، والذي يحتاج لمواصفات قياسية ونجحنا في هذا الدور الذي يناسب التطور التكنولوجي الحالي.

وتابع أن الأسبوعين الماضيين جرى اختبار الجزء الأول من مركز التنمية للأقمار الصناعية، مشيرًا إلى أن هناك دول كثيرة متقدمة في مجال الفضاء، ولكن لا تمتلك هذا النوع من المراكز، وبالأخص في محيط المنطقة العربية والأفريقية.