الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:09 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث: مصر رائدة في علوم الفلك بين جميع الحضارات الإنسانية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور أحمد عوض، الباحث في الظواهر الفلكية والأثرية، أن مع بداية الانقلاب الصيفي كان هناك ظاهرة فلكية فريدة أكدت براعة المصري القديم الذي نجح في التعامل وتوظيف أشعة الشمس التعامد على 5 معابد فرعونية مصرية، إلى جانب ثقافة المصري القديم في كشف توقيت تعامد الشمس.

اقرأ أيضًا: روشتة وقائية للحجاج لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا.. فيديو

وتابع الباحث في الظواهر الفلكية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن المعابد التي شهدت الظاهرة بالأمس تتمثل في معبد رمسيس الثالث بالأقصر ومعبد هيبس بمدينة الخارجة، وأيضًا معبد مدينة دندرة بقنا ، فضًلا عن أن معبد إدفو من أهم المعابد التي شهدت منظر طبيعية للظاهرة، ومعبد سيتي الأول في أبيدوس.

اقرأ أيضًا: عاجل| الأرصاد تكشف توقعات حالة الطقس خلال الساعات المقبلة.. فيديو

وواصل الدكتور "عوض" أن الزاوية التي تسقط منها الشمس أقرب إلى 90%، أي في حدود 89 درجة ويزيد قليلا، وهو ما يعبر عن التعامد، وبالتالي تعد مصر هي الرائدة في علوم الفلك في جميع الحضارات الإنسانية، موضحًا أن هناك ظاهرة الغروب على المحور الرئيس لمعابد الكرنك، وهو ما يعبر عن قمة الحرفية الهندسية تصل إلى الإعجاز.

وأضاف "أحمد" أن النصوص السائدة في فترة الدولة الحديثة التي أقيمت فيها مقابر وادي الملوك تظهر صلوات وابتهالات للمتوفى إلى الشمس فور الغروب، وكأن أشعة الشمس تنتقل بهم من وادي الملوك إلى المحور الرئيس لمعبد الكرنك.