الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:31 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. معلومات عن سيد خليل المراغي صاحب كتاب «سعد وعزيزة والحب»

سيد  خليل المراغي
سيد خليل المراغي

تصادف اليوم ذكرى ميلاد 27 يونيو، الكاتب الكبير «سيد خليل المراغي»، كان أحد كتاب القصة المتميزين الذين أبدعوا فى صمت ورحلوا فى صمت، نشر قصصه فى العديد من الجرائد والمجلات، وأصدر ست مجموعات قصصية، منها «سعد وعزيزة والحب».


سيد المراغي في السطور

ولد سيد خليل المراغي عام 1945 من محافظة سوهاج، عشق الأدب والكتابة هو طفل صغير يبلغ من العمر 7 سنوات، التحق بمدرسة الزراعة وحصل على دبلوم الزراعة عام 1964، واستمر طوال هذه الفترة يتواصل مع الصحف المصرية والعربية والتي نشرت له العديد من القصص القصيرة والقصائد الشعرية القصيرة أيضًا.


كتاب سعد وعزيزة والحب

صدر له مجموعته الأولى ليلة تواري فيها القمر، وفي ذات العام حصلت قصة «سعد وعزيزة والحب» إحدى قصص المجموعة، على جائزة نادي القصة، كما صدر له أحلام عائلة مجنونة، وهناء والأريكة الخالية، وسعد وعزيزة والحب، وتقاسيم على إيقاع الزمن، وصورة ضاحكة، وسطر كلام.

مسابقة القصة القصيرة

نال سيد المراغي على المركز الأول في مسابقة القصة القصيرة على مستوى طلاب الجمهورية عام 1956 وكان وقتها في الحادية عشر، وتسلم جائزته من وزير التعليم؛ حيث كان حينها السيد كمال الدين حسين، والذي ذهب خصيصا لمدرسته لتشجيعه.

اقرأ أيضًا: بحضور وزيرة الثقافة.. 13 ألف مشاهد ضيوف فعاليات مهرجان السويس الأول للموسيقى والغناء


وفاة سيد المراغي

في السنوات الأخيرة اختار «المراغي» العزلة والابتعاد عن الوسط الأدبي والفني بعدما شعر بأن الأجواء تصاعدت أكثر وباتت غير ملائمة له، وتوفى في 10 يوليو عام 2015 عن عمر يناهز 70 سنة.