الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:14 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوشيال ميديا يحيون ذكرى ميلاد «عباس العقاد»: تراث سيظل خالدًا على مر العصور

عباس العقاد
عباس العقاد

تصادف اليوم 28 يونيو ذكرى ميلاد المفكر الكبير عباس «محمود العقاد»، ولد فى عام 1889 بأسوان، حيث اشتهر «العقاد» بمعاركهِ الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي، والدكتور طه حسين، والدكتور زكي مبارك، والأديب مصطفى صادق الرافعي، والدكتور العراقي مصطفى جواد، والدكتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ.

كما اختلف مع زميل مدرسته الشعرية الشاعر عبد الرحمن شكري، وأصدر كتابا من تأليفهِ مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيهِ أمير الشعراء أحمد شوقي، وأرسى فيهِ قواعد مدرسته الخاصة بالشعر، توفي العقاد في القاهرة عام 1964.

وشن رواد السوشيال ميديا ذكرى ميلاد الأديب عباس العقاد، حيث كتب صفحة باسم هاني سالم على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «اليوم ليس ككل يوم، فهو يمثل ذكرى ميلاد رئيس جمهورية الفكر، الأديب الكبير والمفكر والشاعر والصحفي وعملاق الأدب العربي وصاحب العبقريات عباس العقاد الذى حقق مكانه فريده في الأدب العربي الحديث، وشغل مرتبه من المجد ربما لم ينازعه فيها سواه، حتي باتت صفة العملاق ملازمة له».

وأضاف هاني سالم: «عباس العقاد هو تراث سيظل خالدًا على مر العصور وعلي مر الزمان، تقرؤه أو تقرأه الأجيال المعاصرة والأجيال القادمة وتسيغه متمثله فيه صورة حيه نابضه من صور عبقريتنا العربية الحديثه».

وتابع: «رجل كتب في الأدب والشعر والفلسفة والسياسة، والتاريخ والصحافه وخاض معارك شتي بصلابة سجلتها له كتب السير حتى ترك ميراث ضخم يظل عصيًا على النسيان مهما استجدت أمور أو تباعدت بالمؤلفات وصاحبها الراحل، الأيام، «عباس العقاد» لم يكتسب مكانته الأدبية الرفيعة والفريدة من جاه ولا من وظيفة، ولا لقب علمى، إنما اكتسبها بكفاحه المتصل العنيف الذي يعد به أعجوبة من عجائب عصرنا النادرة.. رحم الله هذا العملاق الأدبي وغفر له وأسكنه فسيح جناته».

وشارك حساب باسم حسين عبدالله منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «اليوم ليس ككل يوم، فهو يمثل ذكرى ميلاد رئيس جمهورية الفكر، الأديب الكبير والمفكر والشاعر والصحفي وعملاق الأدب العربي وصاحب العبقريات عباس العقاد الذى حقق مكانه فريده في الأدب العربي الحديث، وشغل مرتبه من المجد ربما لم ينازعه فيها سواه، حتى باتت صفة العملاق ملازمة له، رحمات الله عليك ونسمات طيبة من الجنة».

اقرأ أيضًا: وزارة الثقافة التونسية تنعي الفنان «هشام رستم» عن عمر يناهز الـ 75 عامًا

وكتب حساب باسم فتحي توفيق على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «ذكرى ميلاد الكاتب والأديب عباس محمود العقاد(1889)، الذي لقب بالجامعة المتحركة على قدمين قدم للمكتبة العربية أكثر من 100 كتاب فى كل المجالات وأهمها العبقريات ولم يتعد تعليمه المرحلة الابتداءية.. نسأل الله له الرحمة والمغفرة.. إنجليز مازالوا يحتفلون بميلاد وليم شكسبير بتخصيص شهر لعرض كل أعماله فى كل وسائل الإعلام سنويًا».