الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:24 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عاش ملكًا ومات مديونًا وتزوج من مسيحية».. أسرار لا تعرفها عن عبد السلام النابلسي

عبد السلام النابلسي
عبد السلام النابلسي

يُصادف اليوم 5 يوليو الذكرى الـ 54 لوفاة أحد أشهر كوميديانات السينما المصرية، فنان أمتعنا في دور الرجل الثاني وصديق البطل، واستطاع في كل شخصياته أن يرسم الابتسامة ويدخل البهجة على قلوب المشاهدين بأداء بسيط ولكنه ساحر، إنه الفنان "عبد السلام النابلسي".

مولد "عبد السلام النابلسي"

ولد في 23 اغسطس 1899 بمدينة طرابلس في لبنان وهو من أصول فلسطينية لبنانية، وانتقل إلى القاهرة في سن ٢٠ عامًا بناءً على رغبة والده لاستكمال دراسته في جامعة الأزهر الشريف، وحفظ القرآن الكريم، ونبغ في اللغة العربية والإنجليزية والفرنسيه.

بداية دخوله الفن

دخل الفنان عبد السلام النابلسي عالم الفن من خلال الصحافة التي عمل بها لفترة، ثم تركها والتحق بفرقة جورج أبيض المسرحية، وهي الخطوة التي عارضها أهله وقرروا مقاطعته وعدم دعمه ماديا، ولكنه لم يبالي.

وبعد فترة اختلف عبد السلام النابلسي مع فرقة جورج أبيض وتركها والتحق بفرقة يوسف وهبي، لكنه طُرد من الفرقة بعد شهرين.

بدأ النابلسي في السينما من خلال دور صغير في فيلم "وخز الضمير"، وبعدها قدم بأول دور كوميدي في حياته في فيلم "القناع الأحمر"، ومن هنا بدأت شهرته كممثل كوميدي.

قدم عبد السلام النابلسي عدة أدوار أشهرها: يوم من عمري إلى جانب عبد الحليم حافظ، الفانوس السحري مع إسماعيل ياسين، حلاق السيدات مع زينات صدقي، حكاية حب، البوليس السري، شارع الحب، إنت حبيبي، فتى أحلامي.

إقرأ أيضًا .. شاهد مسلسل الثمانية الحلقة السادسة الآن بجودة عالية

أشهر عازب في الوسط الفني

أضرب عبد السلام النابلسي عن الزواج حتى سن الستين، حتى أطلق عليه لقب "أشهر عازب في الوسط الفني"، قبل أن يقع في حب إحدى معجباته جورجيت سابات (المسيحية)، التي تزوجها بالرغم من رفض أهلها له، وواجه دعاوى قضائية بالطلاق لكن المحكمة أقرت في النهاية بصحة الزواج.

وفى حوار نادر للفنان عبد السلام النابلسي اعترف أنه أحب الراقصة زينات علوى بعدما اشتركا معا في فيلم "إسماعيل ياسين في البوليس السرى" عام 1959، وعرض عليها الزواج لكنها رفضت.

مشكلته مع الضرائب

تفاقمت مشاكله مع الضرائب قبل وفاته والتي بلغت 13 ألف جنيه في حينها ولم تفلح محاولاته والتي بدأها في عام 1961 لتخفيضها إلى 9 آلاف.

وأخذ النابلسي يُرسل لمصلحة الضرائب حوالة شهرية بمبلغ 20 جنيهًا فقط، الأمر الذي يعني أن تسديد المبلغ المستحق عليه سيستغرق 37 عامًا، وهو ما اعتبرته مصلحة الضرائب دليلًا على عدم جديته في السداد.

تواصل مع يوسف السباعي وأم كلثوم كي يتم حل مشكلة الضرائب مع مصر كي يتمكن من العودة مرة أخرى، ولكن تلك المحاولات لم تفلح، وهذا أحزنه كثيرًا.

وفاة عبد السلام النابلسي

أوضحت زوجته أنه كان يصور فيلمًا في تونس بصحبة فريد شوقي وصباح، وشعر بإرهاق شديد وبعد عودته ب 15 يوما حدثت الوفاة في لبنان إثر تعرضه لأزمة صحية استدعت نقله للمستشفي وتوفى في عربية الإسعاف وهو ممسكًا بيد زوجته، وتكفل صديقه فريد الأطرش، بتحمل تكاليف الجنازة.