الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: زيادة الإصابات بكورونا نتيجة ظهور سلالة جديدة لـ«أوميكرون».. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن أعداد إصابات كورونا خلال آخر أسبوعين تتراوح نسبتها ما بين 8% إلى 10% عن الأسابيع السابقة في مصر، إلى جانب أن هناك فحوصات ودراسات أجريت في العالم كله بشأن زيادة الإصابات.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر: «ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة ونشاط للرياح» - فيديو

وأضاف أستاذ قسم المناعة، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى الفضائية المصرية، أن الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأستراليا شهدت زيادة في أعداد المصابين بالفيروس المستجد، فضًلا عن أن الزيادة نتيجة لظهور طفرة جديدة من سلالة أوميكرون، إذ إن هناك 3 طفرات من أوميكرون أسرع في الانتشار منه.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم العالي: هناك مشاريع مصرية كبرى في إطار التحول الرقمي.. فيديو

وأوضح الدكتور "عقبة" أن الحصبة هي الفيروس الأسرع انتشارًا، وبالتالي ينقل المصاب العدوى لأكثر من 18 شخصًا، مشيرًا إلى أن متحورات "أوميكرون" تجعل المصاب بها يمكنه نقل العدوى إلى 10 أشخاص، وهو ما يعني أننا نواجه معدلات انتشار أعلى.

وأكد "أشرف" أن المتحورات الأخرى ما زالت موجودة لكن يحدث نوع من الانتقاء، أي أثناء إصابة أي شخص يتكاثر الفيروس فيه، ويتم انتقاء السلالة الأسرع التي لديها القدرة على الاستمرار، منوهًا إلى أن المصابين بهذه السلالة يزداد عددهم ويصيبوا بعضهم، وتكون هذه السلالة هي المهيمنة على معظم الإصابات، حيث يحدث هذا الانتقاء نتيجة قدرة السلالة على التعايش مع البيئة المحيطة بشكل أفضل.