الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:16 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد التحذير من نزول البحر.. كيف تستمتع بمصيف آمن على شواطئ الإسكندرية؟

شواطئ الإسكندرية
شواطئ الإسكندرية
الإسكندرية

رفعت الإسكندرية درجة الاستعداد القصوى بالشواطئ، عقب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من سرعة الرياح، وارتفاع الأمواج بقيم تتراوح من 1.5 إلى 2.5، وطالبت المصطافين بعدم النزول إلى مياه البحر في الشواطىء المفتوحة التي تشهد اضطرابات في الملاحة.

مصيف آمن

ومع تحذيرات الأرصاد يتساءل الكثير من المصطافين والرواد الذين ذهبوا إلى شواطئ الإسكندرية لقضاء أوقات لطيفة في الإجازة الصيفية، عن كيفية الاستمتاع بمصيف آمن دون الاضطرار إلى مغادرة عروس البحر المتوسط، أو التعرض لأي أذى، وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا التقرير.

احذر هذه الشواطئ

قبل الخروج من محل إقامتك المؤقت بالإسكندرية للتوجه إلى البحر، عليك تجنب الذهاب إلى الشواطئ الخطرة التي جرى رفع الرايات الحمراء والصفراء عليها لتحذير المصطافين من نزول المياه حفاظا على سلامتهم، وهي: شواطئ القطاع الغربي، وشواطىء القطاع الشرقي، فضلا عن منع النزول نهائيًا في شواطئ العجمي، وفقا لتصريحات اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

أما فيما يخص باقي الشواطئ الآمنة والتي لم تحذر منها الأرصاد، فينبغي اتباع تعليمات السلامة، واقتصار النزول على المناطق الآمنة المخصصة للاستحمام والابتعاد عن أماكن الصخور والحواجز الخرسانية ومناطق المعدات البحرية.

مراقبة الأطفال

ويجب الحرص على مراقبة الأطفال عند نزولهم إلى الشواطئ، لأنه يصعب على فرق الإنقاذ الانتباه لجميع المصطافين في آن واحد، مع ضرورة الالتزام بالمناطق الصغيرة المخصصة لاستحمام الأطفال.

مع التقلبات الجوية يمكن أن تتغير حالة البحر خلال دقائق لذا من المهم مراقبة الرايات والحذر من رفع الراية السوداء على الشاطئ، ما يعني ارتفاع الأمواج وصعوبة السباحة والتعرض للغرق.

لا تتعمق

ويفضل عدم التعمق في البحر خاصة للأشخاص الذين لا يجيدون السباحة، وتجنب القفز في أماكن غير المعروفة لعدم الاصطدام القاتل بالصخور، والالتزام بالعلامات البحرية (الشمندورات) المخصصة للسباحة داخل منطقة آمنة.

وفي حالة اضطرابات البحر يمكن تعويض عدم نزول البحر عن طريق لعب كرة السلة على الشاطئ، بالاشتراك مع أفراد الأسرة، أو الأصدقاء ورفاق الرحلة، وغيرها من الألعاب المسلية التي تعطي شعورا بالسعادة.

حفلة شواء

ولا يفوتك أيضا إعداد وجبة شواء على الشاطئ والاستفادة من الهواء الطلق الذي يساعد على استواء الطعام في أقرب وقت، غير أنه يمكن استئجار شمسيّة والجلوس لبعض الوقت على الشاطئ والاستمتاع بالأجواء الطبيعية دون التعرض للخطر.

اقرأ أيضًا: بعد شائعة زيادة سعر رغيف الخبز.. من يتحمل تكلفة ارتفاع السولار؟

موضوعات متعلقة