الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني الناظر: مرض البهاق يحتاج لعلاج داخلي وليس موضعي.. فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رحب الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، بالتطور التكنولوجي الجديد في علاج الأمراض الجلدية، وخاصة مرض البهاق الذي عانى الكثيرة منه في الفترة الماضية، موضحًا أن الأبحاث العلمية توصلت إلى جود كريم جديد لعلاج "البهاق".

اقرأ أيضًا: التموين تكشف حقيقة رفع الدعم عن رغيف الخبز.. فيديو

ووجه استشاري الأمراض الجلدية، خلال استضافته في برنامج "صباح الورد المذاع عبر قناة تن الفضائية، بضرورة معرفة البعض تفاصيل مرض "البهاق"، وبالتالي يعد مرضًا غير معدي وليس له علاقة بتناول الطعام، فضًلا عن أنه نشاط زيادة في الجهاز المناعي، ويعود ذلك لخلل في المناعة ولكنه ليس ضعف في المناعة، إذا هو مرض مناعي.

اقرأ أيضًا: «الطاقة المتجددة» تكشف ترتيب مصر في إنتاج الكهرباء.. فيديو

وأوضح "الناظر" أن أسباب المرض تتمثل في إفراز أجسام مضادة تحارب الخلاية الثانوية التي تفرز أيضًا مادة اللون وتعمل على تكسيرها، ولذلك تترك فراغ في لون البشرة ويسمى "البهاق"، مؤكدًا أن علاج المرض يحتاج إلى علاج الخلل، والعلاج الموضعي يستخدم عامل مساعد للأدوية.

وتابع "هاني" أن هناك ضرورة لعلاج الجهاز المناعة قبل العلاج الموضعي، وذلك من أجل إعادة تشغيل الجهاز المناعي بشكل صحيح ويتم شفاء المريض وعلاجه موجود فعليًا، مشددً أن الدواء المطروح عبارة عن كريم موضعي، وبالتالي ليس لديه القدرة على عدم ظهور مناطق أخرى للمرض في الجسم.