الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:23 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كراكيب جدا».. ديوان شعر يحمل تناقضات وأحزان مختلطة

غلاف الديوان
غلاف الديوان

صدر حديثا عن المجلس الأعلى للثقافة، ضمن سلسلة الكتاب الأول، ديوان أشعار بالعامية المصرية بعنوان "كراكيب جدا" للشاعرة مي نجيب.

وقال الشاعر أحمد سويلم، في تقديمه للديوان، إن عنوانه يدلنا على أن نجد كراكيب وتناقضات وهواجس وأحزانًا مختلطة تعبر عنها الشاعرة وتحاول أن تقنعنا أنها عن تجربة شعورية معيشة؛ حيث إن صوت الحزن في هذا الديوان عالٍ ومؤكد، ويأخذ ألوانًا ووجوهًا متعددة، فأحيانًا نجده حزنًا شفافًا تعبر عنه الشاعرة بنبرة هادئة وتخرج منه بقيمة محاولة الحياة وارتشاف الأمل.

وأضاف، أحيانًا أخرى نجده حزنًا قاتمًا يحيل إشراقة الحياة ليلا معتمًا، وتارة نجده حزنًا مؤقتًا لا تعترف به الشاعرة وتمضي في طريقها بلا تردد، وهي في كل هذه الحالات تسير على خريطة مشاعرها الصادقة، وهذا الإحساس لا تتخلى عنه في كل قصائدها لأنها على يقين بأن الشاعر يعيش ويعبر بإحساسه، فتعرض علينا كراكيب ذاتها بلا تزويق ولكن بأسلوب رشيق فني يلمس الوجدان بتنوع مضامينه، وطزاجة صوره، وقدرته على التأثير.

بينما يقول الدكتور زين الدين محمد عبد الهادي رئيس تحرير مجلة عالم الكتاب، أن الشاعرة أجادت في اختيار عناوين قصائدها معبرة عما تصبو لوصفه من خلال الأبيات الشعرية المكتوبة.

وأشار إلى أن تجربة ديوان كراكيب جدّا للشاعرة مي نجيب تعد إسهاما جيدا جدًّا على مستوى الرؤية والحس المرهف والقدرة على التعبير عن هموم البشر وخاصة شعور الغربة الطاغي على الديوان في قصائد مثل في الخفا، وشعور الانتماء للجميع والتضحية بالذات مقابل هذا العطاء الإنساني وهو ما جسدته قصيدة "مصلوب" التي لا تتعدى أبياتا معدودة لكنها مؤثرة وتمتلئ بالشجن والحس المرهف.

اقرأ أيضا.. الأعلى للثقافة يعلن عن مسابقة شباب المترجمين