الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسعير الوثائق.. الرقابة المالية تصدر قرارًا لتوسيع مظلة التأمين على المواطنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية، استخدام جداول الحياة الإكتوارية المصرية في تسعير وثائق تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال، لتصبح مصر أول دولة عربية لديها جداول حياة خاصة بها، وقائم على بيانات الخبرة الفعلية لسوق التـأمين بها.

وأكدت الهيئة، أن تلك الخطوة ستتيح وثائق التأمين لشريحة عريضة من المجتمع بما يضمن تغطية فئات جديدة من المواطنين، ومد مظلة الشمول التأميني على نطاق أوسع، كما ستساعد شركات التأمين على تطوير منتجاتها الحالية وإضافة منتجات تأمينية جديدة في ظل جدول حياة يعبر عن المعدلات الواقعية للوفاة والعجز.

محاولات استمرت 30 عامًا

وأوضحت أنه بعد محاولات استمرت 30 عاما لإنشاء أول جدول إكتواري مصري، صدر قرار الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم 1303 لسنة 2022 بتوجيه شركات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال العاملة في سوق التأمين المصري، إلى استخدام النسخة الأولى من جداول الحياة الإكتوارية المصرية، باعتبارها حد أدنى لأسس تسعير وثائق تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال.

وألزم القرار، الشركات بموافاة الهيئة في نهاية كل سنة ميلادية، وذلك بدءا من عام 2022، ببيان إحصائي لمعدلات الوفاة الفعلية لدى شركة التأمين مقارنة بالمعدلات الواردة بالنسخة الأولى من الجدول المصري المقرر استخدامه، وبذلك تصبح مصر أول دولة عربية لديها جداول حياة خاصة بها، وقائم على بيانات الخبرة الفعلية لسوق التـأمين بها.

وقال "عمران" إن المجتمع المصري عرف نشاط التأمين منذ أكثر من 120 عاما مع تأسيس أول شركة تأمين مصرية في عام 1900، ومنذ ذلك الحين كان يتم الاعتماد على اختيار أقرب الجداول الإنجليزية توافقا مع الخبرة المصرية في معدلات الوفاة والعجز.

3 دراسات إكتوارية تحليلية

وأسفرت المحاولات غير الناجحة لإنشاء أول جدول إكتواري مصري لمدة 30 عاما نظرا لتحديات عدم اكتمال اليبانات وافقتقادها للدقة، عن عمل 3 دراسات إكتوارية تحليلية لاختيار أنسب جداول الحياة الإكتوارية الإنجليزية والتي تمثل الخبرة المصرية في معدلات الوفاة فقط.

ونوه هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة، ورئيس اللجنة المشكلة لإنشاء أول جدول إكتوارى مصري، إلى أن العمل على إنشاء النسخة الأولى من الجداول استغرق نحو عامين، تضمنت الاتفاق مع أحد الاستشاريين الإكتواريين الدوليين "B&W" من المملكة المتحدة، وتم التعاون مع شركات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال على تجميع البيانات المطلوبة ، تنفيذها ومراجعتها نظرا لضخامة حجم البيانات الواردة من السوق المصرى.

وأظهرت النتائج الأولية، لأول جدول حياة اكتوارى مصري عن انخفاض متوسط معدل الوفاة الكلى بنسبة %20 عن أحدث جدول حياة إنجليزي مستخدم "A67-70 " وانخفاض معدلات الوفيات للإناث عن الذكور بصورة ملحوظة.

اقرأ أيضا.. خبراء يتوقعون تحول مصر إلى مركز لصناعة العملات البلاستيكية في إفريقيا |خاص

ووفقا لقرار رئيس الهيئة، فقد تم إلزام شركات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال، باستكمال قاعدة بياناتها إلكترونيا وفقا للضوابط التي تحددها الهيئة وبما يمكنها من تحديث أو تطوير تلك الجداول بصورة دورية.

موضوعات متعلقة