جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 04:39 مـ 14 محرّم 1444 هـ

ما مصير طلاب الثانوية العامة الحاصلين على 50%.. وما هي التخصصات المنتظرة؟

ارشيفية
ارشيفية

طلاب الثانوية العامة يعانون من قلق وحيرة مستمرة انتظارا لظهور النتيجة المترقب إعلانها عبر روابط نتيجة الثانوية العامة خلال الساعات القليلة، ولكن بعض الطلاب في توتر وحيرة للبحث عن تخصصات تتيح لهم فرص العمل بعيدا عن التخصصات التقليدية.

الخوف والشكوك يخيم على أهالي وطلاب الثانوية العامة، لذلك دائما يبحثون عن تخصصات تناسب تنسيق الحد الأدنى حتى يكون لهم الأسبقية في التقديم.

السعة الاستيعابية للجامعات

قال خالد قدري الخبير التربوي، إن الدولة وفرت الكثير من التخصصات والجامعات الرقمية الجديدة الملائمة لسوق العمل الداخلي والعالمي، كما أن هناك نطاق استعابي للطلاب لأن أعداد الطلاب كل عام يكثر، مشيرا إلى أن نطاق الاستيعاب العام الماضي 650 ألف وفي عام 2022 وصل إلى 707 ألف.

وأضاف قدري في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الطلاب الذين حصلوا على درجة لا تتوافق مع الكلية التي يريدها فعليه تعويض نوعية الجامعة قائلا: «أهم شيء الاختيار الصحيح للتخصص».

مصير طلاب الـ 50% والـ 60%

واستكمل الخبير التربوي، أن هناك العديد من التخصصات الجديدة التي من الممكن أن تتوافق مع تنسيقات الحد الأدنى منهم أصحاب 50% والـ 60%، لذلك على الطالب التأني والبحث عن الذي يريده سواء «تخصص تكنولوجيا، نانو فيسيولوجي العلوم الطبيعية، وصناعة الربوتات، وفك شفرات الكمبيوتر».

وأكد قدري أن جميع التخصصات الجديدة تكمن لعلمي علوم وعلم رياضة وإنما أدبي ليس لها الحق في دخولها فالمسموح لأدبي هي الكليات التقليدية منها: « الآداب- التجارة- اقتصاد وعلوم سياسية- إعلام»، مضيفا أن هناك اتجاه عالمي نحو تقليص العلوم الأدبية.

وينصح الخبير التربوي طلاب الثانوية العامة 2023 باختيار قسم علمي علوم أو رياضة حتى يتاح لهم اختيار العديد من التخصصات والأقسام التي لا حصر لها بدل الانحصار في فئة محددة من الكليات.

جدير بالذكر أن الدولة أطلقت 12 جامعة أهلية وعشر جامعات تكنولوجية، منها: «جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، وجامعة برج العرب التكنولوجية، جامعة شرق بورسعيد، جامعة طيبة التكنولوجية، جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، جامعة سمنود التكنولوجية، جامعة مصر الدولية التكنولوجية».

اقرأ أيضا: «هاشتاج حوقلو».. دعاء عظيم يردده طلاب الثانوية العامة قبل ظهور النتيجة

noadsf