الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ضبط المتورطين في فيديو المشرحة الخاص بفتاة المنصورة.. اعرف العقوبة القانونية

نيرة أشرف
نيرة أشرف

منذ أيام، أثار مقطع فيديو للطالبة المقتولة نيرة أشرف داخل المشرحة الرأى العام المصري والعربي، إذ كشف عن أماكن الطعنات في جسدها بعد لحظات من دخولها المستشفى.

ونشرت إحدى الممرضات فيديو لفتاة المنصورة داخل المشرحة، بمخالفة للقانون وأخلاقيات المهن الطبية، مما كشفت النيابة العامة بوجود شريك لها ساعدها في بث الفيديو ونشره، إذا فما العقوبة المنتظرة؟.

في هذا السياق، قال أيمن محفوظ، أستاذ القانون، إن من سجل وسرب هذا الفيديو سيعاقب على انتهاك حرمة الميت طبقا للقانون المصري.

من هو فاعل الجريمة ومن هو الشريك؟

وأضاف أستاذ القانون، في حديثه لموقع " الطريق"، أن قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عرف من هو الفاعل للجريمة؟ ومن هو الشريك؟، وكيف تكون العقوبة حال اشتراك عدة أشخاص فى جريمة واحدة، مضيفا أنه وفقا للقانون نصت المادة 39 على "يعد فاعلا للجريمة، من يرتكبها وحده أو مع غيره، أو من يدخل في ارتكابها إذا كانت تتكون من جملة أعمال فيأتي عمدًا عمل من الأعمال المكونة لها.


وأشار أستاذ القانون، إلى أن المادة 40 نصت على "يعد شريكًا في الجريمة، أولا، كل من حرض على ارتكاب الفعل المكون للجريمة إذا كان هذا الفعل قد وقع بناء على هذا التحريض.

وأوضح أستاذ القانون، أن المادة 41 نصت على "من اشترك في جريمة فعليه عقوبتها إلا ما استثنى قانونا بنص خاص.

كما نصت المادة 42 على "إذا كان فاعل الجريمة غير معاقب لسبب من أسباب الإباحة أو لعدم وجود القصد الجنائي أو لأحوال أخرى خاصة به وجبت مع ذلك معاقبة الشريك بالعقوبة المنصوص عليها قانونا".

واستكمل أستاذ الفانون، أن المادة 43 نصت على "من اشترك في جريمة فعليه عقوبتها ولو كانت غير التي تعمد ارتكابها متى كانت الجريمة التي وقعت بالفعل نتيجة محتملة للتحريض أو الاتفاق أو المساعدة التي حصلت".

العقوبة تصل للحبس 3سنوات

واختتم أستاذ القانون، أن ظهور شريك للمجرم مثل جريمة الممرضة التي أذاعت ونشرت فيديو المشرحة، فإن شريكها يستحق ذات العقوبة المقررة للممرضة، وهي انتهاك حرمة الحياة الخاصة وانتهاك حرمة الموتى وهدم القيم الأسرية وإساءة استعمال الإنترنت والعقوبة تصل إلى 3 سنوات والغرامة 300 ألف جنيه.