جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 10:14 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

للأمهات.. 5 نصائح سحرية للحفاظ على سيكولوجية الصحة النفسية لدى طفلك

كيفية الحفاظ على سيكولوجية الصحة النفسية لدى طفلك
كيفية الحفاظ على سيكولوجية الصحة النفسية لدى طفلك

تُحرص الأمهات على خلق طقوس حيوية للحفاظ على الصحة النفسية للطفل، وذلك من خلال رسم مرحلته طفولته بمعايير يملؤها التفاؤل والسعادة، وسط أجواء عائلية يغمرها الأمل والاتزان النفسي والتربية السوية.

ويقدم موقع "الطريق" عدة نصائح للأمهات للحفاظ على تربية طفلك بطريقة تربوية خالية من العقد والاضطرابات النفسية كما يلي:

1ـ الدعم النفسي:

تسعى الأمهات لإنشاء مجالاً حيويًا يملؤه الدعم من الأسرة ككل للطفل، حيث يتأثر الأطفال بالبيئة المحيطة بهم سواءً في المنزل أو المدرسة، مما يؤكد أهمية خلق بيئة إيجابية تشجعهم على النجاح.

5 أمور هامة يجب أن تربية الطفل عليها منذ الطفولة - مجلة هي

2ـ الثناء والمدح:

ينبغى على الأمهات دعم أطفالها بالتشجيع والثناء والمدح لهم بشكل مستمر، لتكوين شخصيتهم النفسية، فلا تترك الأم طفلها وحيدًا يواجه محاولاته لتجاوز كل مرحلة حاسمة فى مراحل حياته الأولى، حيث إن الدعم لطفلك يكون بأدوات هامة لتحقيق أهدافهم الأكاديمية.

3ـ توقعات واقعية:

سيكولوجية الطفل النفسية تبدأ فى الظهور فور قيام الآباء والأمهات بوضع حدود منطقية لتوقعات أطفالهم، مما يساعد في تحمل المسؤولية تجاههم بحال تقصيرهم.

تربية الأبناء الناجحة - بحر المعرفة

4- التركيز مع قصور الانتباه وفرط الحركة لدى طفلك:

تحرص الأمهات على عدم معاناة أطفالها من الأمراض، خاصة المرتبطة بقصور الانتباه وفرط الحركة من قلة التركيز وفرط النشاط عند مقارنتهم بأقرانهم من نفس العمر.

4- خلق مهارات جديدة:

ينبغى خلق روح التأقلم لدى الطفل وسرعة البديهة للتعامل مع المشاكل، إذ إن مواجهة التحديات وتقبل الفشل لا يقلان أهمية عن النتائج التي نرجوها من أطفالنا.

5- المشاركة الاجتماعية:

التواصل مع الآخرين من أهم الأنشطة على الإطلاق؛ لأنه يوفر الفرص لتكوين روابط بين العائلات التي تملك الاهتمامات نفسها، وطلب المساعدة من الاختصاصيين للتحكم في سيكولوجية الطفل النفسية بشكل علمي.