الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. أنيس منصور الكاتب الذي أبدع وهو حافي القدمين مرتديًا بيجامة

أنيس منصور
أنيس منصور

حلت اليوم 18 أغسطس ذكرى ميلاد الراحل «أنيس منصور»، هو كاتب وصحفي وفيلسوف وأديب، اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألفه من إصدارات، فازت بعدة جوائز منها جائزة الفارس الذهبي من التلفزيون المصري 4 سنوات متتالية.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز معلومات عن «أنيس منصور»..

أنيس منصور في سطور

ولد أنيس منصور عام 1924، التحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة وتخرج منها عام 1947، وتفرغ بعد ذلك للكتابة والعمل الصحفي في مؤسسة أخبار اليوم.

تعلم «منصور» عدة لغات ومنها:- الإنجليزية والألمانية والإيطالية واللاتينية والفرنسية والروسية، وعمل أستاذًا في قسم الفلسفة.

مؤلفات أنيس منصور

كتب أنيس منصور، عددا من المؤلفات التي تحولت إلى أأعمال سينمائية ومسرحية وتلفزيونية ومن أشهرها مسرحية «من الذي لا يحب فاطمة»، «عندي كلام»، «حلمك يا شيخ علام».

اقرأ أيضًا: المخرج جمال عبد الحميد يكشف أسرار طلب عبد الحليم حافظ الجلوس معه في غداء عمل

عادات عرف بها أنيس منصور

عرف أنيس منصور بأن له عادات خاصة بالكتابة ومنها يحب أن يكتب وهو حافي القدمين وارتدائه بيجامة أثناء الكتابة، كما إنه يكتب في الساعة 4 صباحًا ولا يكتب نهارًا، وعرف عنه أيضًا أنه لا ينام إلا ساعات قليلة جدًا وكان يعاني من الأرق ويخشى الإصابة بالبرد دائمًا، كما كان حافظًا كبيرًا، حيث إنه كان يحفظ آلاف الأبيات من الشعر العربي والأجنبي خلال مشوار حياته.

كان أنيس منصور، تربطه علاقة شائكة مثيرة للجدل بالمرأة، حيث واجه العديد من العواصف التي كان أبرزها بكتابه «قالوا» الذي كان سببًا في إطلاق الجماهير عليه لقب «عدو المرأة»، وفي أحد لقاءاته التليفزيونية قال أنيس إنه ليس عدوًا للمرأة ولكن المرأة هي التي تعتبره عدوًا لها.

جوائز أنيس منصور

نال أنيس عدة جوائز وتكريمات ومنها جائزة الفارس الذهبي من التلفزيون المصري 4 سنوات متتالية، وجائزة التشجيعية من المجلس رعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وجائزة كاتب الأدب العلمي الأول من أكاديمية البحث العلمي، كما فاز بلقب الشخصية الفكرية العربية الأولى من مؤسسة السوق العربية في لندن، وحصل على جائزة الإبداع الإعلامي العربي من الملتقى الإعلامي العربي الخامس بالكويت.

اقرأ أيضًا: كتب قصيدة «العلم» بدمه وأهداه للحكومة.. لمحات في حياة الجزائري «مفدي زكرياء

اقرأ أيضًا: إنتاج 14 عرضًا للمشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

موضوعات متعلقة