الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

مفيش فايدة.. تعرف على أقوال ومواقف لـ «سعد زغلول» زعيم الأمة

سعد زغلول
سعد زغلول

حلت اليوم ذكرى وفاة الزعيم سعد زغلول، حيث توفى فى 23 أغسطس عام 1927 بعد رحلة طويلة مليئة بالكفاح ضد الاحتلال الإنجليزى، ويعتبر «سعد» قائد ثورة 1919 حيث أطلق عليه زعيم الأمة.

سعد زغلول في سطور

ولد سعد زغلول في محافظة كفرالشيخ، وتلقى تعليمه في الكتاب ثم التحق بالأزهر، وعمل بعد ذلك معاون بوزارة الداخلية لكنه فصل منها لاشتراكه في ثورة عرابي، واشتغل بالمحاماة لكن قبض عليه بتهمة الاشتراك في التنظيم الوطني المعروف بـ «جمعية الانتقام»، كما تم تعيين «سعد» وكيلا للنيابة وكان زميله في هذا الوقت قاسم أمين، وترقى حتى صار رئيسا للنيابة وحصل على رتبة الباكوية، ثم نائب قاض عام 1892.

زواج سعد زغلول

في عام 1895 تزوج سعد زغلول من «صفية زغلول» هى ابنه مصطفى فهمي باشا، وزير في مجلس الوزراء المصري ورئيس وزراء مصر مرتين، كانت ثائرة نسائية وكانت أيضا ناشطة سياسية.

كان سعد أحد المساهمين في وضع حجر الأساس لإنشاء الجامعة المصرية مع كل من: محمد عبده، ومحمد فريد، وقاسم أمين، وتم إنشاء الجامعة في قصر جناكليس (الجامعة الأمريكية حاليًا) وتعيين أحمد لطفي السيد كأول رئيس لها، ساهم سعد أيضًا في تأسيس النادي الأهلي عام 1907م وتولى رئاسته في 18 يوليو 1907.

حكى زغلول في يوميات 25 أكتوبر 1913، ملخص حديث بينه وبين المؤرخ الشيخ محمد الخضري عن التاريخ وعدالة الصحابة، فيقول سعد: «هل الصحابة معصومون لا يشك في حديثهم ؟ فيجيب الخضري: إنهم ليسوا بمعصومين، ولكن لا يُشَك في صدقهم. فيقول سعد: إني أريد بالعصمة الثقة في الرواية! فيجيب الخضري: هم ثقاة، فيرد سعد: ومن أين يكون لهم ذلك، وقد كانوا يرتكبون الجرائم ويأتون الآثام كما يرويه المؤرخون؟».

مفيش فايدة.. أقوال سعد زغلول

ومن أقوال سعد زغلول «الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل».

«إن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية».

«مفيش فايدة» عندما كان يتحدث لزوجته؛ وهنالك تفسيرين لهذا القول الأخير: أنه كان يقصد الوضع السياسي في مصر في مجمله آنذاك، وذلك هو التفسير الشائع، أو أنه كان يقول لزوجته ألا تعطيه مزيدا من الدواء لأنه لا يبدو أنه يأتي بأية نتيجة واضحة، بل وأن حالته كانت تزداد سوءًا. والرواية الثانية هي الأرجح.

اقرأ أيضًا: قريبا.. دار الشروق تصدر «الغابة والقفص» لطلال فيصل