الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إذا رأيتموني فابكوا».. عبارة منحوتة على نهر «إلبه» ظهرت بعد جفافه

عبارة عمرها 600 عام
عبارة عمرها 600 عام

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية سر ظهور عبارة «إذا رأيتموني فابكوا» في نهر «إلبه» بالتشيك بعد جفافه تماما من المياه وتصحر الأراضي التي كانت تستمد منه الماء.

وأوضحت الأرصاد أن هذه العبارة منحوتة على حجارة تسمى «حجارة الجوع» وهي أقدم من 600 عام، حيث عثر عليها على ضفاف نهر إلبه الذى يجرى من جمهورية التشيك إلى ألمانيا وانخفض منسوبه نتيجة الجفاف الذي يجتاح أوروبا وهو الأسوء منذ 500 عام.

أسباب الجفاف

وأضافت الأرصاد أن هذا الجفاف يرجع إلى درجات الحرارة المرتفعة وقلة الأمطار التي تضرب أوروبا، ويهدد ما يقرب من نصف أوروبا، وفقا لتقرير صدر عن خدمة العلوم والمعرفة التابعة للمفوضية الأوروبية، نشر يوم الاثنين (22 أغسطس 2022)، والذي حذر مجددا من أنّ انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية يؤثّران على توليد الكهرباء في منشآت إنتاج الطاقة ويقلّصان المحاصيل.

وأردفت الأرصاد الجوية أنه حتى تاريخ نشر هذا التقرير، يقال إنه لا يزال 47% من القارة الأوروبية في حالة تحذير من الجفاف و17% في حالة تأهب قصوى لمواجهة مضاعفاته، مؤكدة أن التغيرات المناخية أصبحت حقيقة لا تقبل الشك.

تبخر الأنهار

وفي أوروبا بدأت الأنهار بالتبخر في خضم صيف جاف سجّل أرقاما قياسية في درجات الحرارة في جميع أنحاء القارة. فنهر الراين، وهو أحد أعمدة اقتصاد ألمانيا وهولندا وسويسرا لعدة قرون، لن يصبح قابلا للعبور تقريبا عند نقطة طريق رئيسية في وقت لاحق، ما سيعيق التدفقات الهائلة من الديزل والفحم. وتعطّل نهر الدانوب، الذي يشق طريقه على مسافة 2896 كيلومترا وسط أوروبا إلى البحر الأسود، ما سيعيق تجارة الحبوب وغيرها.

يُعدّ النقل أحد عناصر التجارة القائمة على الأنهار في جميع أنحاء أوروبا، والتي تأثرت بسبب تغير المناخ.

وتفاقمت أزمة الطاقة في فرنسا لشدة دفء نهري رون وغارون لدرجة لا تسمح لهما بتبريد المفاعلات النووية بشكل فعال.

كما انخفض منسوب نهر بو الإيطالي للغاية بحيث لا يستطيع ري حقول الأرز والحفاظ على المحار لتحضير طبق السباغيتي بالمحار.

اقرأ أيضًا.. «خناقة» على «تويتر» بسبب تعدي الدكتور حسام موافي على فرد أمن بالساحل الشمالي