الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:46 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كنز في الفضاء.. جيمس ويب يلتقط أول صورة لكوكب خارج المجموعة الشمسية

أول صورة مباشرة لكوكب خارج نظامنا الشمسي
أول صورة مباشرة لكوكب خارج نظامنا الشمسي

تمكن علماء الفلك لأول مرة من استخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، في التقاط صورة مباشرة لكوكب خارج نظامنا الشمسي.

وأظهرت الصورة التي نشرتها «ناسا» لقطة فريدة للكوكب الخارجي وهو كوكب عملاق غازي ليس له أي سطح صخري ولا يمكن أن يكون صالحًا للحياة.

وتوضح الصورة كيف يمكن لتلسكوب جيمس ويب أن يلتقط بسهولة عوالم خارج نظامنا الشمسي، مما يفتح الطريق لكشف المزيد من المعلومات عن الكواكب الخارجية أكثر من أي وقت مضى.

وقالت ساشا هينكلي أستاذة الفيزياء وعلوم الفلك في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة في تصريحات نشرتها «ناسا» على موقعها الإلكتروني: «هذه لحظة تحول، ليس فقط بالنسبة لتلسكوب ويب ولكن أيضًا لعلم الفلك بشكل عام».

هيب 65426 بي

وجاء -في بيان- لوكالة الفضاء الأمريكية أن التلسكوب العملاق يكشف عن الكوكب الخارجي المسمى (هيب 65426 بي) ويزيد حجمه على كتلة كوكب المشتري بما بين 6 و12 ضعفا.

وبحسب «ناسا»، فإن عمر الكوكب أصغر من غيره من الكواكب، حيث يمتد عمره بين 15 و20 مليون سنة، مقارنة بأرضنا التي يبلغ عمرها 4.5 مليارات سنة.

يشار إلى أن تلسكوب جيمس ويب هو مهمة دولية تقودها وكالة ناسا بالتعاون مع شركائها في وكالتي الفضاء الأوربية والكندية.

واكتشف علماء الفلك الكوكب أول مرة عام 2017 باستخدام التلسكوب الكبير التابع للمرصد الأوربي الجنوبي في تشيلي والتقطوا صورا له باستخدام موجات الأشعة تحت الحمراء القصيرة.

بيد أن ما يميز تلسكوب ويب هو اعتماده على موجات أطول من الأشعة تحت الحمراء، مما يكشف عن تفاصيل جديدة لم تتمكن التلسكوبات الأرضية من توضيحها.

كنز في الفضاء

وقالت آرين كارتر الباحثة في جامعة كاليفورنيا، التي قادت تحليل الصور: «كان الحصول على هذه الصورة أشبه بالبحث عن كنز في الفضاء».

وأضافت كارتر في تصريحات نقلتها «ناسا»، أنها لم تتمكن في البداية من رؤية الصور بوضوح، ولكن من خلال المعالجة الدقيقة لها تمكنت من إزالة الضوء القادم من النجم واكتشاف الكوكب.

ونوهت إلى أن هناك المزيد من الصور للكواكب الخارجية التي ستعيد تشكيل فهمنا العام للفيزياء والكيمياء، مشيرة إلى إمكانية اكتشاف كواكب لم تكن معروفة من قبل.

ويقوم الباحثون بتحليل البيانات بهدف إعداد ورقة سوف يقدمونها إلى المجلات العلمية.

ويعتبر التقاط صور مباشرة للكواكب خارج النظام الشمسي أمرًا صعبًا لأن النجوم تكون أكثر سطوعًا من الكواكب، ولا سيما أن كوكب (هيب 65426 بي) أكثر خفوتًا بـ10 آلاف ضعف من نجمه المضيف.

ويذكر أن هذه الصورة ليست الأولى التي يتم التقاطها مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية، فقد التقط تلسكوب هابل الفضائي صورًا مباشرة لكواكب خارج المجموعة الشمسية سابقًا.

اقرأ أيضا: ناسا تنشر مجوعة صور مذهلة وغير مسبوقة للكون