الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وصل إلى 5155 جنيها.. الزراعة تكشف أسباب ارتفاع سعر قنطار القطن

القطن المصري- رويترز
القطن المصري- رويترز

نجحت مصر في تطوير منظومة الأقطان بداية من مصانع الغزل والنسيج مرورًا بنقاط التجميع وصلًا إلى أسلوب البيع والشراء الذي أصبح بنظام المزايدة حتى يحصل الفلاح على أعلى سعر ممكن، فضلًا عن تحسين السلالات لزيادة الإنتاجية، والارتقاء بجودة المنتج المصري من الذهب الأبيض الذي حفر لنفسه مكانًا في السوق العالمية.

تطوير منظومة الأقطان بمصر

تعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة طورت منظومة الأقطان في مصر بشكل يعود بالنفع على الفلاح والمزارع المصري، من خلال تطوير المحالب، ومصانع الغزل والنسيج، وأسلوب الشراء مع المزارعين.

وأوضح لـ«الطريق» أن الوزارة طورت مؤخرًا منظومة المزايدة في البيع عن طريق إنشاء نقاط تجميع للفلاحين يضعون فيها منتجاتهم، وتأتي الشركات المختلفة لعمل مزايدات على أفضل سعر لشراء الأقطان، مشيرًا إلى أن كل ذلك يصب في صالح المزارع والفلاح المصري الذي يستطيع البيع بأفضل سعر ممكن.

متوسط أسعار قنطار القطن

وكشف أن أول مزايدة في الموسم، شهدت متوسط أسعار ما بين 5100 إلى 5155 لقنطار القطن، وذلك بمثابة طفرة كبيرة في الأسعار، ومؤشر إيجابي يخدم الفلاح المصري بشكل كبير.

وأضاف أن الفلاح المصري دائمًا ما يكون حريصًا على تقديم أفضل جودة ومنتج لتحقيق هامش ربح جيد، لافتًا إلى أن عملية البيع والشراء أصبحت بالمزايدة، ولم يعد هناك بيعًا جبريًا.

بنية تحتية متطورة

وتابع أن بدء الموسم الجديد بأسعار تخطت 5 آلاف جنيه لقنطار القطن، تعتبر بداية جيدة مقارنة بالعام الماضي، الذي سجلت فيه الأسعار الأولية المطروحة نحو 2300 جنيه فقط، لافتًا إلى أنّ ما قامت به الدولة من جهود؛ لتوفير البنية التحتية الخاصة بصناعة القطن والنسيج بدأت تأتي ثمارها وأصبح هناك طلبًا محليًا على الأقطان.

وأكد أن الوزارة تطبق منظومة الـBCI، التي تعظم من الفرص التصديرية وتزيد من الإقبال العالمي على القطن المصري، لأنها تضمن جودة المعاملات المقدمة إلى الأقطان المصرية، مضيفا أن كل ما تقوم به الدولة من إنجازات في مجال صناعة القطن، يعود على الفلاح بالنفع.

350 ألف فدان

واختتم بالإشارة إلى أن زراعة القطن هذا العام وصلت لأكثر من 350 ألف فدان، ومن المستهدف زيادة هذه المساحة، وتعظيم الاستفادة من بذرة القطن في الصناعات المختلفة، مشيرًا إلى أن الدولة مستمرة في تحسين السلالات ورفع جودة الإنتاج.

اقرأ أيضًا: خطوات استخراج اشتراكات المترو للطلبة بمختلف المراحل التعليمية

موضوعات متعلقة