الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس قبرص يشيد برفع حظر الأسلحة الأمريكية بالكامل عن بلاده

رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس-  وكالة أنباء قبرص
رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس- وكالة أنباء قبرص

أثنى رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسيادس، بالقرار الأمريكي برفع حظر الأسلحة المفروض على بلاده منذ عام 1987، ووصفه بأنه "نقطة تحول".

وقال أناستاسيادس، "أرحب بشدة بالقرار" وأضاف "القرار نقطة تحول تعكس تطور العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بما في ذلك القضايا الأمنية". وفق وكالة الأنباء القبرصية

وزارة الخارجية الأمريكية، قالت إن القرار صدر بسبب استيفاء قبرص شروط رفع الحظر.

وينظر إلى رفع الحظر الأمريكي المفروض منذ 35 عامًا على جمهورية قبرص، باعتباره مكافأة على منع السفن الحربية الروسية من دخول الموانئ الخاضعة لسيادة جمهورية قبرص.

حظرت قبرص وصول السفن الحربية الروسية إلى موانئها بعد غزو أوكرانيا.

ووفق وزارة الخارجية الأمريكية، ستراجع واشنطن سنويا وفاء قبرص بالشروط، ومن بينها مكافحة غسيل الأموال وحظر السفن العسكرية الروسية من الوصول إلى الموانئ للتزود بالوقود وتقديم الخدمات.

كما وصف وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس القرار بأنه "نقطة تحول سياسية". وقال الوزير دندياس على توير إن "اليونان والولايات المتحدة ستواصلان على الدوام جهودهما لتحسين الاستقرار والأمن في شرق البحر المتوسط ​​في إطار القانون الدُّوَليّ".

من ناحية أخرى، نددت تركيا بالقرار في بيان صدر يوم السبت عبر وزارة الخارجية ودعت واشنطن إلى "اتباع سياسة متوازنة تجاه الجانبين في الجزيرة".

اقرأ أيضا: باريس.. مظاهرات حاشدة تطالب «ماكرون» بالتنحي